اتفاق يقضي بخروج مسلحي المعارضة من خان الشيح

صور لإستهداف خان الشيخح بالبراميل المتفجرة
بلدة خان الشيح تعرضت لحملة عسكرية عنيفة وحصار كامل منذ سبتمبر/أيلول الماضي(الجزيرة)
أفادت مصادر للجزيرة بأن المعارضة المسلحة توصلت إلى اتفاق مع النظام السوري يقضي بخروج مقاتليها من بلدة خان الشيح، في ريف دمشق الغربي، إلى إدلب (شمالي سوريا).

وجاء الاتفاق بين الطرفين بعد حملة عسكرية استمرت عدة أشهر على البلدة شنتها قوات النظام باستخدام البراميل المتفجرة، وأدت إلى فصل البلدة عن محيطها، وهو ما دفع الأهالي للضغط على المعارضة المسلحة من أجل تسليم البلدة للنظام.

وأطبقت قوات النظام حصارها الكامل على البلدة بعد سيطرتها على بلدة الديرخبية المجاورة لخان الشيح في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، ومن المرجح أن يكون الثلاثاء القادم موعد خروج مقاتلي المعارضة.

وخلال العامين الماضي والجاري أبرمت عدة اتفاقات بين المعارضة وقوات النظام، أفضت إلى خروج المعارضة، وبينها اتفاق الوعر الذي أبرم في العشرين من سبتمبر/أيلول من العام الماضي، وتعثر عدة مرات إلا أنه وفي سبتمبر/أيلول الماضي خرجت دفعة أولى من مقاتلي المعارضة من الحي تنفيذا للاتفاق.

كما تم إبرام اتفاق داريا بالغوطة الغربية لدمشق يوم 26 أغسطس/آب الماضي، حيث خرج بموجبه مقاتلو المعارضة والأهالي، تلته اتفاقية معضمية الشام بريف دمشق في 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقبله اتفاق قدسيا والهامة في 13 أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر : الجزيرة