مظاهرات تطالب برحيل السيسي على وقع أزمات اقتصادية

مظاهرات في مدن مصرية عدة احتجاجا على رفع الأسعار والإجراءات الاقتصادية الأخيرة التي أعلنتها الحكومة
المتظاهرون نددوا بفشل النظام المصري في الخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة (الجزيرة)
تظاهر رافضو الانقلاب العسكري في عدة محافظات مصرية مطالبين الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرحيل على وقع قرارات تحرير سعر صرف الدولار، ورفع أسعار الوقود وغياب سلع أساسية.

وندد المتظاهرون بفشل النظام في الخروج بالبلاد من الأزمة الاقتصادية الراهنة. كما رفعوا صور الرئيس المعزول محمد مرسي وشعار رابعة العدوية.

وتأتي هذه المظاهرات قبل أسبوع من دعوات واسعة النطاق للتظاهر يوم الـ11 من الشهر الجاري.

وكان "تحالف دعم الشرعية" قد دعا المصريين إلى النزول للشوارع ضد القرارات الأخيرة للحكومة. وقال في بيان نشره عبر صفحته بموقع فيسبوك "أيها المصريون.. اخرجوا في الشوارع، انحازوا لحقوقكم وثورة يناير فإننا أمام فشل يتزايد يوميا".

وأضاف بيان التحالف "ارفعوا الجنيه في مظاهراتكم، أزيحوا السيسي الذي دمره، ولا تقبلوا بأنصاف الحلول، وارفضوا قرض صندوق النقد ولا تقبلوا أن تهزم مصر على يد المجموعة التي قامت بتحرير سعر الصرف ورفعت أسعار البنزين والسولار".

وأعلن البنك المركزي صباح الخميس أن سعر صرف الجنيه في السوق المحلية سيحدد وفق آليات العرض والطلب من قبل المتعاملين والمواطنين، خلال الفترة المقبلة. بينما ارتفعت أسعار المحروقات بنحو 46.8%، وفق قرار للهيئة العامة للبترول وزعته على محطات الوقود.

وتنتشر دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقطاعات من المصريين خلال الفترة الأخيرة تطالب بالتظاهر يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، تحت عنوان "ثورة الغلابة (الفقراء)" ضد الغلاء، غير أنه لم تتبن أية جهة معارضة بارزة هذه الدعوة بعد.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول