عون يكلف الحريري برئاسة الحكومة اللبنانية

Christian politician and FPM founder Michel Aoun (L) talks during a news conference next to Lebanon's former prime minister Saad al-Hariri after he said he will back Aoun to become president in Beirut, Lebanon October 20, 2016. REUTERS/Mohamed Azakir
الحريري (يمين) مع عون خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة بيروت في الـ20 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي (رويترز)

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون زعيم تيار المستقبل سعد الحريري اليوم الخميس برئاسة الحكومة، بعد حصوله على العدد الكافي من أصوات النواب.

وتلا المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير بيانا صادرا عن رئاسة الجمهورية جاء فيه أنه "بعدما تشاور فخامة رئيس الجمهورية مع دولة رئيس مجلس النواب استنادا إلى الاستشارات النيابية الملزمة (…) استدعى فخامة الرئيس عند الساعة الـ12 من ظهر اليوم (الخميس) دولة الرئيس سعد الدين الحريري لتكليفه بتشكيل الحكومة".

ونال الحريري 110 أصوات من نواب البرلمان البالغ وعددهم 126 بعد استقالة نائب وانتخاب ميشال عون رئيسا.

ومن المقرر أن يبدأ الحريري في الأيام المقبلة استشاراته مع الكتل النيابية لتأليف الحكومة وتوزيع الحقائب الوزارية.

وبهذا التكليف يعود الحريري الذي شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2009 و2011 إلى السرايا الحكومية في إطار صفقة تسوية أدت إلى انتخاب عون رئيسا يوم الاثنين، منهيا فراغا في الموقع الأول للبلاد استمر 29 شهرا.

ومنذ يوم أمس الأربعاء أجرى عون الحليف الوثيق لحزب الله استشارات نيابية ملزمة لتسمية مرشح لرئاسة الحكومة وهو المقعد المحجوز للسنة في إطار نظام تقاسم السلطة الطائفي في لبنان.

وفي اليوم الأول من الاستشارات حصل الحريري على العدد الكافي من الأصوات التي يحتاجها لكن لم يحصل بعد على أصوات النواب الشيعة لكي يصبح تكليفه مؤكدا.

واليوم أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس حركة أمل الشيعية نبيه بري دعمه للحريري، حيث قال بعد لقائه عون في القصر الرئاسي "اليوم وبعد أن اجتمعت بكتلة التنمية والتحرير مع قيادة الحركة التي أنتمي إليها قررت أن (…) أقدم طلبا باسمنا جميعا بتسمية سعد الحريري لرئاسة الحكومة".

ويلزم الدستور اللبناني رئيس الجمهورية بعد انتخابه بإجراء هذه المشاورات، على أن يسمي على أساسها رئيس الحكومة المكلف، بالتشاور مع رئيس مجلس النواب (نبيه بري حاليا).

المصدر : الجزيرة + وكالات