الحوثيون وصالح يعلنون "حكومة" في صنعاء

أعلن ما يُسمى المجلس السياسي الذي شكله الحوثيون والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في صنعاء تشكيل ما سماها حكومة برئاسة عبد العزيز بن صالح الحبتور وعضوية 42 وزيرا، أبرزهم اللواء محمد ناصر العاطفي الذي عُين وزيرا للدفاع.

ويأتي هذا التطور في وقت تحاول فيه الأمم المتحدة إحياء جهود السلام في هذا البلد الذي دمرته الحرب. ويُحتمل أن يكون الإعلان عن هذه "الحكومة" من طرف واحد تحديا في وجه المنظمة الدولية والولايات المتحدة.

ويتوقع أن يثير الإعلان رد فعل قويا من حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي تحارب قواته مليشيا الحوثي المدعومين من إيران وحلفائهم منذ العام 2014.

ولدى الإعلان عن تشكيلة "الحكومة"، قال الحوثيون إنهم كانوا يردون على "عناد" هادي في استمرار الحرب بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية.

كما يأتي بعد لقاء بين المتمردين والمبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في مسقط الأسبوع الماضي. ومن المقرر أن يلتقي الأخير الرئيس هادي في عدن، المقر المؤقت للحكومة المعترف بها دوليا.

ونال أنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وزارات الدفاع والداخلية والخارجية، في حين حصل الحوثيون على حقائب النفط والمالية والإعلام والتربية والعدل، حسب موقع "سبأ نيوز" التابع للمتمردين.

وتقول الأمم المتحدة إن الحرب في اليمن أسفرت عن مقتل أكثر من سبعة آلاف شخص وإصابة نحو 37 ألفا آخرين منذ أواخر مارس/آذار 2015.

المصدر : الجزيرة + وكالات