دعوة للاحتجاج ضد توصية بإلغاء مجانية التعليم بالمغرب

Schoolchildren listen to a teacher as they study during a class in the Oudaya primary school in Rabat, September 15, 2015, at the start of the new school year in Morocco. Nearly three years after Taliban gunmen shot Pakistani schoolgirl Malala Yousafzai, the teenage activist last week urged world leaders gathered in New York to help millions more children go to school. World Teachers' Day falls on 5 October, a Unesco initiative highlighting the work of educators struggling to teach children amid intimidation in Pakistan, conflict in Syria or poverty in Vietnam. Even so, there have been some improvements: the number of children not attending primary school has plummeted to an estimated 57 million worldwide in 2015, the U.N. says, down from 100 million 15 years ago. Reuters photographers have documented learning around the world, from well-resourced schools to pupils crammed into corridors in the Philippines, on boats in Brazil or in crowded classrooms in Burundi. REUTERS/Youssef BoudlalPICTURE 40 OF 47 FOR WIDER IMAGE STORY "SCHOOLS AROUND THE WORLD"SEARCH "EDUCATORS SCHOOLS" FOR ALL IMAGES
إحدى المدارس الابتدائية في العاصمة المغربية الرباط (رويترز)

دعا الاتحاد الوطني لطلبة المغرب إلى وقفة احتجاجية الأربعاء رفضا لمصادقة المجلس الأعلى للتربية والتكوين على توصية بإلغاء مجانية التعليم في السلكين العالي والثانوي، في حين نفى رئيس المجلس عمر عزيمان أن يكون قد طرأ أي تعديل على مبدأ مجانية التعليم بالمغرب.

وقال الاتحاد الوطني للطلبة -في بيان له على موقعه الإلكتروني- إن مصادقة المجلس الأعلى للتربية الأسبوع الماضي على توصية بإلغاء مجانية التعليم هي "استكمال مسلسل تخريب المنظومة التعليمية ومصادرة لحق الشعب المغربي في التعليم الذي يكفله الدستور".

ودعا الاتحاد -وهو مؤسسة نقابية طلابية- الطلاب والتلاميذ وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ وأساتذة وهيئات المجتمع المدني وجميع مكونات الشعب إلى المشاركة بوقفة للتنديد بهذا القرار أمام البرلمان بعد غد الأربعاء.

غضب واسع
وتندرج هذه الدعوة للاحتجاج ضمن موجة غضب واسع في المملكة ظهرت بوسائل التواصل الاجتماعي منذ إقرار المجلس الأعلى للتربية والتكوين توصية بإجراء الحكومة دراسة لبحث إمكانية تمويل جزء من الأسر لدراسة أبنائها بالمدارس الحكومية للمستويين الثانوي والعالي.

فقد أطلق ناشطون مغاربة هشتاغات (وسوم) في فيسبوك ومنها "لا لإلغاء مجانية التعليم" و"متقيسش مجانية التعليم" (لا تمس بمجانية التعليم) ولقيت تجاوبا كبيرا، كما انبرى العديد من الناشطين في السياسة والمجتمع المدني والنقابات بكتابة تعليقات ومقالات رافضة بشدة لطرح مقترح المساس بمبدأ مجانية التعليم العمومي، ولو كان سيطال الأسر غير الفقيرة فقط.

‪عزيمان: المجلس لم يأت بشيء جديد في موضوع مجانية التعليم‬ عزيمان: المجلس لم يأت بشيء جديد في موضوع مجانية التعليم (الأوروبية)
‪عزيمان: المجلس لم يأت بشيء جديد في موضوع مجانية التعليم‬ عزيمان: المجلس لم يأت بشيء جديد في موضوع مجانية التعليم (الأوروبية)

وقال أحد المعلقين إن المجلس الأعلى للتربية "دخل إلى حقل ألغام جديد عندما فتح الباب أمام موضوع إلغاء المجانية المطلقة في التعليم". وقالت ناشطة إعلامية "إذا ألغيت مجانية التعليم فيجب إلغاء جميع الضرائب على المواطنين".

تصريحات عزيمان
وفي محاولة لتهدئة المخاوف، صرح رئيس المجلس الأعلى للتربية عمر عزيمان للموقع الإخباري "ميديا 24" أمس الأحد بأن المجلس لم يأت بأي شيء جديد في ما يخص مجانية التعليم، ولكن ناقش ما جاء في الرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التعليم لفترة 2015-20130 التي اعتمدتها الدولة.

وتنص الرؤية الإستراتيجية على مجانية التعليم الإجباري بمدارس الدولة -أي للمرحلة الدراسية ما بين أربع سنوات و15 سنة- وضرورة إعمال مبدأ التضامن الوطني في تنويع مصادر تمويل قطاع التعليم، وذلك عن طريق مشاركة المجالس المحلية المنتخبة ومؤسسات القطاع العام والخاص والشراكات بين القطاعين.

ويضيف عزيمان أن المجلس اقترح أن تنجز دراسة بشأن قدرة الأسر على المساهمة في هذا الجهد المالي المطلوب لتمويل إصلاح المنظومة التربوية.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية + مواقع التواصل الاجتماعي