كوبيتش يعرض وثيقة التسوية على قادة السنة بالعراق

كوبيتش عرض وثيقة التسوية خلال اجتماع ضم قادة تحالف القوى السنية بحضور الجبوري (الجزيرة)
كوبيتش عرض وثيقة التسوية خلال اجتماع ضم قادة تحالف القوى السنية بحضور الجبوري (الجزيرة)
أفاد المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري بأن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيتش عرض وثيقة التسوية السياسية التي طرحها التحالف الوطني خلال اجتماع ضم قادة تحالف القوى السنية بحضور الجبوري.

وأضاف مكتب الجبوري أن كوبيتش أيّد وجهة نظر تحالف القوى بضرورة أن تسبق أي نقاش لبنود وثيقة التسوية السياسية إجراءاتٌ عملية تجسد مبادئ هذه الوثيقة.

يأتي الاجتماع بعد تصويت البرلمان العراقي على قانون الحشد الشعبي الذي اعترض عليه تحالف القوى السنية، وعدّه مسمارا أخيرا في نعش المصالحة.

يشار إلى أن التحالف الوطني الحاكم في العراق كان طرح مشروع التسوية في محاولة لحل جميع مشكلات البلاد السياسية والأمنية بعد الانتهاء من مرحلة تنظيم الدولة الإسلامية.

ويبدو أن المشروع الذي تبناه المجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم بات محل خلاف داخل التحالف الشيعي الذي ترفض بعض أطرافه الحديث عن تسوية تسمح بإعادة شخصيات ترى أنها كانت السبب في تأزيم الأوضاع بالبلاد.

وكان الحكيم أعلن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مبادرة للمصالحة الوطنية باسم "التسوية التاريخية"، تهدف إلى مصالحة تاريخية عراقية للوصول إلى تسوية نهائية بعد زوال تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة