هادي يزور عدن وسيلتقي المبعوث الأممي

هادي لدى وصوله إلى عدن مصطحبا معه عددا من الوزراء والمسؤولين (الجزيرة)
هادي لدى وصوله إلى عدن مصطحبا معه عددا من الوزراء والمسؤولين (الجزيرة)

وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السبت إلى عدن (جنوبي اليمن) قادما من العاصمة السعودية الرياض في زيارة تستمر لأسبوع. وقال مصدر حكومي إن هادي سيلتقي أثناء تواجده في عدن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد لبحث الأزمة اليمنية.

وفي عدن -التي تدير منها الحكومة الشرعية شؤون الدولة- سيطلع هادي على التطورات الميدانية في المحافظات التي تسيطر عليها الحكومة.

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يعود فيها هادي إلى عدن منذ عام، ويرافقه في الزيارة عدد من الوزراء والمسؤولين، وتأتي بعد زهاء شهرين من عودة رئيس الحكومة أحمد بن دغر وعدد من الوزراء إلى المدينة لمزاولة نشاط الحكومة التي تقيم خارج البلاد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وكان هادي انتقل إلى عدن بعد فترة من سيطرة الحوثيين وحلفائهم التابعين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014 وأعلنها عاصمة مؤقتة للبلاد، إلا أن هادي غادر إلى الرياض في مارس/آذار 2015 مع تقدم الحوثيين وقوات صالح نحو عدن، قبيل بدء التحالف العربي عملياته في 26 من الشهر نفسه.   

وتمكنت الحكومة الشرعية بدعم من التحالف من استعادة السيطرة على عدن وأربع محافظات جنوبية صيف 2015، إلا أن الوضع الأمني فيها بقي هشا.

وفي سياق ذي صلة، قال مصدر حكومي يمني إن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ سيصل إلى عدن خلال اليومين المقبلين للقاء هادي وتسلم رد الحكومة اليمنية على خريطة الطريق التي طرحها المبعوث الأممي.

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر امتناعها عن قبول الخطة التي عرضها المبعوث الدولي إلى اليمن لإنهاء الحرب. وقالت السلطات اليمنية حينها إن خطة ولد الشيخ تعد مكافأة للحوثيين لانقلابهم على الشرعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات