محمد السادس: المغرب وأفريقيا كيان واحد

King Mohammed VI of Morocco (C) is welcomed by the Mandaniresaka people upon arrival to attend the ground-breaking celebrations for the women and children hospital and vocational education center projects of the Mohammed VI Foundation in Antsirabe, capital of the Vakinankaratra region, Madagascar, November 23, 2016. Picture taken November 23, 2016. REUTERS/Clarel Faniry Rasoanaivo FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.
محمد السادس خلال استقبال شعبي له في مدينة أنتسيرابي في مدغشقر (رويترز)

أكد ملك المغرب محمد السادس على اعتزاز بلاده بالانتماء لقارة أفريقيا، معتبرا أنهما كيان واحد، وقال إن كل زيارة لأحد البلدان الأفريقية تشكل مناسبة لتوطيد الأواصر وتعلمه "الغنى الحقيقي، ألا وهو غنى القلب".

وقال محمد السادس للصحفيين على هامش زيارته إلى مدغشقر، إن المغرب يسعى إلى نموذج للتعاون في القارة يرقى إلى الشراكة وتعزيز التعاون والتفاهم، مؤكدا على مقولة سابقة له "أفريقيا مطالبة اليوم بأن تضع ثقتها في أفريقيا"، ومشددا على أنه في إطار تعاون خالٍ من العقد يمكن لجميع أبناء القارة المساهمة في بناء المستقبل.

وأعرب ملك المغرب عن احترامه وتقديره لمدغشقر التي يقوم بزيارتها حاليا ضمن جولة أفريقية، وقال إنه تم خلال الزيارة إبرام العديد من الاتفاقيات بين البلدين.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن محمد السادس قوله إن هذه الاتفاقيات تهدف إلى تقديم مساعدة لحكومة مدغشقر وتحسين ظروف سكان البلاد، سواء بالنسبة لمشاريع تشييد بنيات تحتية اجتماعية وأخرى للتنمية الاقتصادية.

وعن طلب المغرب عودته إلى الاتحاد الأفريقي، قال ملك المغرب إنه يعلم أن الحضور المغربي في أفريقيا، وبشكل خاص الجولة التي يقوم بها حاليا في القارة، لا تروق للبعض، ولكن الكل يعترف بأن المغرب لم ينتظر الإعلان عن عودته إلى الاتحاد الأفريقي من أجل العمل والاستثمار في أفريقيا.

وأضاف أن جميع الدول، سواء تعلق الأمر بالأصدقاء القدامى أو الأصدقاء الجدد، لا سيما في شرق أفريقيا أجمعوا على دعم عودة المغرب للاتحاد الأفريقي.

المصدر : الصحافة المغربية