مجموعة "الخوذ البيض" السورية تستلم جائزة نوبل البديلة

Raed al-Saleh (C), head of the Syria Civil Defense 'White Helmets', receives the Right Livelihood Award prize from Jakob von Uexkull (L), the founder of the award, during a ceremony at the Vasa Museum in Stockholm, Sweden November 25, 2016. TT News Agency/Fredrik Sandberg/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. SWEDEN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SWEDEN. NO COMMERCIAL SALES.
رئيس منظمة الخوذ البيض رائد الصالح يتسلم الجائزة (رويترز)

منحت جائزة نوبل البديلة الخاصة بحقوق الإنسان إلى مجموعة متطوعي الدفاع المدني المعروفين بأصحاب "الخوذ البيض" السورية التي تعمل في إغاثة المتضررين من الحرب والقصف، بالإضافة إلى ثلاث جهات دولية أخرى.

ولدى تسلمه الجائزة في العاصمة السويدية ستوكهولم، قال رئيس منظمة الخوذ البيض رائد الصالح "إسهامنا الأعظم ليست الأرواح الـ73 ألفا التي أنقذناها، وإنما أننا جلبنا الأمل إلى أماكن لم يكن موجودا فيها سابقا".

وتحدث الصالح كيف بدأ المتطوعون العمل في مارس/آذار 2013 عندما كانت الضربات الجوية للنظام تستهدف المدنيين في مدينة حلب، بما في ذلك القصف بالبراميل المتفجرة، وقال إن "الأثر الموضعي لقنبلة البرميل يماثل زلزالا قوته ثماني درجات على مقياس ريختر".

وذكر أن المتطوعين يبلغ عددهم الآن ثلاثة آلاف، ومن بينهم نجارون وخبازون وفنيون فى مجال الكهرباء، وقد تعهدوا بـ"إنقاذ الأرواح بغض النظر عن الانتماء السياسي أو الديني أو الطائفي".

وتقاسم الجائزة مع متطوعي الدفاع المدني كل من الناشطة الروسية في مجال حقوق الإنسان سفيتلانا جانوشكينا، مؤسسة منظمة "سيفيك أسيستانس كوميتي" التي تقدم المساعدة القانونية والتعليم للمهاجرين واللاجئين، وصحيفة جمهوريت التركية، والناشطة النسوية المصرية مزن حسن ومنظمتها "نظرة" للدراسات النسوية، حيث تبلغ قيمة الجائزة 312 ألف يورو.

وقال مؤسس جائزة "رايت لايفليهود"، جاكوب فون أوكسيكل إن الفائزين "لم يخشوا قول الحقيقة للسلطة"، مضيفا أنهم جاؤوا من سوريا ومصر وروسيا وتركيا.

وتمنح جائزة "رايت لايفليهود" المعروفة باسم جائزة نوبل البديلة، بشكل سنوي لمن يعملون في مجالات حقوق الإنسان والصحة والتعليم والسلام.

وكان ناشطون سوريون ومنظمات حقوقية وإغاثية سورية ودولية رشحوا أصحاب "الخوذ البيض" لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2016، وأطلق ناشطون حملة تضامن مع عناصر الدفاع المدني السوري في المناطق المحررة تدعو إلى دعم ترشيحهم، وذلك بعد عملهم في أكثر المناطق خطورة بالعالم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

متطوعو الدفاع المدني في سوريا يتذكرون رفاقهم

تمنح اليوم بالعاصمة السويدية ستوكهولم جائزة نوبل البديلة الخاصة بحقوق الإنسان لمجموعة متطوعي الدفاع المدني “الخوذ البيض” السورية التي تعمل في إغاثة المتضررين من الحرب، إضافة إلى ثلاث جهات أخرى.

Published On 25/11/2016
Raed Saleh, president of the Syrian White Helmets, leaves the Elysee Palace after a meeting with French President Francois Hollande in Paris, France, October 19, 2016. REUTERS/Jacky Naegelen/File Photo

كشف مدير منظمة الدفاع المدني السوري المعروفة باسم “القبعات البيضاء” الخميس أن سكان الشطر الشرقي المحاصر في حلب؛ أمامهم أقلّ من عشرة أيام لتلقي مساعدات إغاثة أو مواجهة المجاعة والموت.

Published On 24/11/2016
An undated handout picture made available by the Syria Civil Defence volunteer organization on 07 October 2016 showing a volunteer carrying an injured man in Aleppo, Syria. Syria Civil Defence is a volunteer group, also known as the White Helmets, that consists of over three thousand local volunteers spread across areas of conflict around Syria. In the past three years they saved over 62 thousand Syrian lives, while losing 145 volunteer during airstrikes and 430 others injured. EPA/SYRIA CIVIL DEFENCE / HANDOUT

مُنحت جائزة “ديزموند توتو” الخاصة بالسلام مناصفة بين وحَدات الدفاع المدني السورية المعروفة أيضا “بالخُوذ البيضاء”، وبين النائبة السابقة في البرلمان البريطاني عن حزب العمال “الراحلة جو كوكس”.

Published On 13/11/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة