مشعل يدعو لوقف بناء الجدار حول مخيم للاجئين بلبنان
عـاجـل: وكالة أنباء الأناضول: دفن الرئيس المعزول محمد مرسي بمقبرة شرقي القاهرة بحضور أسرته ومحاميه وتواجد أمني

مشعل يدعو لوقف بناء الجدار حول مخيم للاجئين بلبنان

السلطات اللبنانية بدأت ببناء الجدار من الجهة الغربية لمخيم عين الحلوة (الجزيرة)
السلطات اللبنانية بدأت ببناء الجدار من الجهة الغربية لمخيم عين الحلوة (الجزيرة)

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل السلطات اللبنانية إلى وقف بناء الجدار حول مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، وذلك بالتزامن مع اجتماع ممثلي الفصائل الفلسطينية مع المخابرات اللبنانية لإبلاغها رفضهم للجدار.

وأكد مشعل في اتصالات هاتفية أجراها مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء تمام سلام ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري على خطورة هذا الإجراء على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات، وما يعكسه الجدار من صور ودلالات سلبية.

وشدد مشعل -وفق بيان صحفي- على حرص الشعب الفلسطيني على أمن لبنان واستقراره وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، لافتا إلى أن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان متمسكون بحق العودة إلى وطنهم فلسطين.

في هذه الأثناء، عقد ممثلون عن الفصائل الفلسطينية في لبنان اجتماعا مع مخابرات الجيش اللبناني في جنوب البلاد، لإبلاغها رفضهم بناء الجدار.

وقالت مصادر للجزيرة إن مسؤولي مخابرات الجيش ربطوا وقف أعمال البناء بوضع بدائل فلسطينية لضبط الأمن في المخيم.

وأشارت المصادر إلى أن توافقا تمّ بين الطرفين على رفع الموضوع إلى قيادة الجيش والسلطات السياسية اللبنانية لدراسة الأمر، على أن تقدم الفصائل الفلسطينية تصورا للبدائل الأمنية المقترحة خلال عشرة أيام.

وكانت السلطات اللبنانية قد بدأت بناء جدار إسمنتي حول مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين الذي يقطنه ثمانون ألف نسمة قرب مدينة صيدا في جنوب البلاد.

وبدأت تتضح معالم الجدار على طول الجبهة الغربية من المخيم بارتفاع ما بين خمسة أمتار وستة، وتقام عليه أبراج مراقبة.

وبررت السلطات اللبنانية هذه الخطوة بأسباب أمنية، وقالت إن هدفه الأول هو حماية الطريق الدولي في محيط المخيم، خصوصا قوافل قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان التي تسلكه بين الحين والآخر.

المصدر : الجزيرة