عشرات القتلى بغارات في حلب ومعارك باللاذقية

A general view shows the damage at a site hit by airstrikes in the rebel-held besieged al-Qaterji neighbourhood of Aleppo, Syria November 23, 2016. REUTERS/Abdalrhman Ismail
آثار القصف الجوي على أحياء حلب الشرقية (رويترز)
ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الجوي اليوم الخميس على حلب إلى أكثر 51 قتيلا وعشرات الجرحى، كما شملت الغارات مناطق في ريف دمشق وإدلب ودير الزور وحمص. في حين تصدت فصائل المعارضة لهجمات قوات النظام بشرق حلب وجبال اللاذقية.

وأفاد مراسل الجزيرة في حلب بمقتل أربعين شخصا وجرح عشرات آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء، إثر غارات لطائرات النظام وقصف مدفعي استهدف أحياء الميسر والشعار وباب النيرب وأحياء أخرى بالجهة الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة شرقي حلب.

وأضاف المراسل أن النظام قصف حي الجزماتي ببراميل متفجرة تحوي غاز الكلور السام، ما تسبب بمقتل شخص وإصابة العشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز.

وأوضح أن فرق الدفاع المدني والإسعاف ما زالت تنتشل الضحايا ما يرجح ارتفاع العدد، لافتا إلى أن الوضع الإنساني يزداد قسوة لا سيما مع انخفاض درجة الحرارة ونقص الوقود والكثير من الحاجيات الأساسية.

وذكر المراسل أن قوات النظام تحاول إحكام الحصار وتطويق الأحياء الشرقية عبر تقدمها من قرية الشيخ نجار بالجهة الجنوبية الشرقية إلى الأطراف الشمالية الشرقية لمدينة حلب، في حين تتصدى لها قوات المعارضة.

‪آثار قصف جوي سابق على ريف إدلب‬ آثار قصف جوي سابق على ريف إدلب (الجزيرة)‪آثار قصف جوي سابق على ريف إدلب‬ آثار قصف جوي سابق على ريف إدلب (الجزيرة)

من جهة أخرى، أفاد مراسل الجزيرة في ريف دمشق أن قتيلين وعشرات الجرحى سقطوا جراء قصف جوي ومدفعي لـ قوات النظام السوري استهدف مدن وبلدات دوما وكفر بطنا وحرستا في ريف دمشق، وأن القصف طال مدرسة ابتدائية ببلدة حمورية بعد خروج الطلاب منها ما تسبب بدمار كبير في مباني المدرسة وتوقفها عن العمل.

وقال ناشطون بريف دمشق إن قوات النظام قصفت بالمدفعية والرشاشات مدينة التل وبلدة بقين ما تسبب بوقوع إصابات، بينما تستمر الاشتباكات على جبهات ميدعاني والبحارية في الغوطة الشرقية.

من جانب آخر، قالت وكالة سانا الرسمية إن ستة أشخاص قتلوا جراء استهداف من سمتهم إرهابيي جيش الإسلام ضاحية حرستا السكنية في ريف دمشق بقذائف الهاون.

وقالت شبكة شام إن غارات النظام تسببت بسقوط سبعة قتلى والعديد من الجرحى في مدينة بنش بريف إدلب، وأفادت بأن عدة جرحى سقطوا في غارات ببلدات أخرى، ومقتل ستة عناصر تابعين لفيلق الشام وثلاثة آخرين تابعين لـجبهة فتح الشام بعملية اغتيال بمسدسات كاتمة للصوت في بلدة معرشورين من قبل جهة مجهولة.

وأدت الغارات أيضا إلى سقوط قتلى وجرحى في قرية مراط بمحافظة دير الزور، بينما سقط عدة قتلى وجرحى في قصف مدفعي على بلدة الغنطو بريف حمص.

وشهد ريف حماة غارات استهدفت مدن كفرزيتا واللطامنة ومورك دون تسجيل إصابات، بينما تحاول قوات النظام التقدم في جبل الأكراد باللاذقية حيث تصدت لها المعارضة التي قصفت أيضا مواقع في قلعة شلف.

المصدر : الجزيرة + وكالات