الاحتلال يعتقل عالم فيزياء فلسطينيا

عصام الأشقر (58 عاما) استاذ الفيزياء بجامعة النجاح بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية
الأشقر اعتقل مرات عدة وقضى ست سنوات في سجون الاحتلال (الجزيرة)

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس عالم الفيزياء الفلسطيني عصام الأشقر الذي يعمل أستاذا بجامعة النجاح في مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وقال راشد عصام الأشقر إن قوات الاحتلال داهمت منزل والده بإسكان الجامعة بحي المعاجين غربي مدينة نابلس في ساعات الفجر الأولى وصادرت مركبته الخاصة، واقتادته مكبلا إلى جهة مجهولة بعد استجوابه.

وذكر أن هذا هو الاعتقال السادس لوالده، حيث سبق وأن اعتقل مرات عدة، قضى بموجبها أكثر من ست سنوات في سجون الاحتلال.

وحذر من سوء الوضع الصحي لوالده وتدهوره في الآونة الأخيرة، حيث يعاني أمراضا مزمنة بينها ضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين.

وأضاف أنه يتناول علاجا خاصا بشكل دائم،  وأن الاحتلال أفرج عنه في الاعتقال الأخير عام 2013 نتيجة لظروفه الصحية الصعبة وتدهورها، "وكان يقضي فترات طويلة خلال اعتقاله داخل مستشفى سجن الرملة".

وفي السابق حولت سلطات الاحتلال العالم الأشقر إلى الاعتقال الإداري، مما يعني أن ملف الاتهام يبقى سريا، كما حاولت إبعاده خارج فلسطين في أكثر من مرة.

يذكر أن عصام الأشقر الذي ينحدر من بلدة صيدا قضاء طولكرم شمال الضفة الغربية، يحمل شهادة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة توليدو بولاية أوهايو الأميركية.

وقبل دراسته في الولايات المتحدة حصل على الباكلوريوس والماجتسير في التخصص ذاته من جامعة اليرموك في الأردن عام 1980.

وقد نشر الأشقر العديد من الأبحاث والدراسات في المجلات العلمية العالمية والمحلية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

العالم الفيزيائي الفلسطيني عصام الاشقر مصاب بضغط الدم المرتفع ويعاني من الاعتقال المتكرر للمرة الثالثة دونما تهم صريحة توجه اليه- الجزيرة نت1

“بروفيسور داخل السجون” هذا هو اللقب الذي حصل عليه عالم الفيزياء الفلسطيني عصام الأشقر بعد أن اعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي للمرة الثالثة، حيث شكلت مراحل الاعتقال تلك معاناة بارزة في حياة العالم الفلسطيني، تمثل جلها فيما لحق به من أمراض.

Published On 28/2/2010
العالم الفلسطيني عصام الاشقر كاد الموت في سجون الاحتلال نظرا لسوء حالته الصحية يخطفه من بين أهله -الجزيرة نت1 - عصام الأشقر..عالم فلسطيني أذاقه الاحتلال مرارة السجن - عاطف دغلس- نابلس

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قبل قرابة أسبوعين عن العالم الفلسطيني أستاذ الفيزياء بجامعة النجاح بنابلس عصام الأشقر بعد اعتقال دام 18 شهرا قضاها في سجني عوفر ومجدو الإسرائيليين. وعبر مقابلة خاصة بالجزيرة تحدث الأشقر عن اعتقاله ومعاناته داخل سجون الاحتلال.

Published On 21/9/2010
المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة