المعارك تحتدم وحرب شوارع بشرق الموصل

تشهد الأحياء الشرقية لمدينة الموصل (شمالي العراق) مواجهات عنيفة بين الجيش العراقي وتنظيم الدولة الإسلامية، حيث يسعى الجيش لتعزيز تقدمه الذي حققه في الأسابيع الماضية. 

وأفادت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة اليوم بأن عشرين من أفراد القوات العراقية قتلوا بينما دُمرت ست عربات عسكرية في عملية تفجيرية على أطراف حي التحرير شرقي الموصل.

 كما ذكرت مصادر عسكرية أن كثيرا من أحياء مدينة الموصل وخصوصا المحور الشرقي منها تشهد اشتباكات عنيفة، وتحاول القوات العراقية فيها تعزيز تقدمها الذي حققته في الأسابيع الماضية.

وأمس الأحد ذكرت وكالة أعماق أن مسلحي التنظيم قتلوا 25 جنديا عراقيا في هجوم بسيارة ملغمة بأطراف حي السماح شرقي الموصل، كما قتل أربعة جنود خلال مواجهات مع التنظيم في حيي عدن والانتصار.

وبثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تسجيلا مصورا قالت إنه يظهر جانبا من الاشتباكات في حي عدن الذي قالت القوات الحكومية إنها سيطرت عليه قبل أيام.

وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب الذي يضم قوات النخبة في الجيش العراقي استعادة ثلاثة أحياء من قبضة التنظيم شرقي الموصل، وهي عدن والإخاء ومشروع الماء.

وأفاد مصدر أمني بأن مقاومة تنظيم الدولة اشتدت حدتها حيث أخذ يزج بكل قوته لمنع استمرار تقدم القوات العراقية، موضحا أن حرب شوارع شرسة تدور بين الطرفين في شرق الموصل.

ولا تستطيع القوات العراقية تأمين الأحياء التي سيطرت عليها حيث تواجه باستمرار هجمات خاطفة عبر عمليات تفجيرية وقصف بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا.

كما يواجه الجيش صعوبات كبيرة في اقتحام الأحياء السكنية بسبب استخدام التنظيم العبوات الناسفة والسيارات المفخخة والقناصة وشبكة أنفاق.

مدنيو الموصل
وأفاد مراسل الجزيرة وليد إبراهيم بأن الحرب في الموصل تدخل شهرها الثاني، ولا مؤشرات حقيقية على قرب انتهائها، مشيرا إلى أن المدنيين هم أكبر الضحايا على مستوى القتل والتهجير.

وفي سياق ذي صلة، قالت مصادر من داخل مدينة الموصل إن 25 مدنيا بينهم أطفال ونساء قتلوا في قصف جوي استهدف حي النهروان غربي المدينة قبل يومين.

وأضافت المصادر أن طائرات مجهولة استهدفت حافلة كانت تقل عائلات نازحة من قرى في غرب الموصل إلى داخل المدينة وصهريجا لنقل الوقود.

وقد أسفر القصف عن احتراق عدد من المنازل والسيارات، كما أدى إلى أضرار كبيرة في محيط المنطقة المستهدفة.

وانطلقت معركة الموصل في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة أميركا.

المصدر : الجزيرة + وكالات