رايتس ووتش تطالب برفع حصار "قنفودة" ببنغازي

استنكر عشرات النازحين من بنغازي في وقفة احتجاج بطرابلس ما وصفوه بتخاذل حكومة الوفاق وعجزها عن فك حصار المدنيين العالقين في قنفودة
وقفة احتجاجية سابقة تندد بحصار المدنيين في قنفودة (الجزيرة)

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر بالسماح للمدنيين من أي عمر أو جنس بمغادرة منطقة "قنفودة" (غرب بنغازي) التي تحاصرها.

وقالت المنظمة في تقرير لها إن المدنيين في قنفودة لا يحصلون على الطعام الطازج منذ عدة أشهر، وليست لديهم كهرباء، ويتوفر لهم طبيب واحد بإمكانات محدودة، ووثقت هيومن ووتش مقتل أفراد من ست عائلات في قصف جوي على منطقة قنفودة.

وطالبت المنظمة "جميع أطراف النزاع بالسماح وتسهيل المرور السريع دون عوائق للإغاثة الإنسانية للمدنيين المحتاجين".

وكانت مفاوضات قادتها البعثة الأممية بين ممثلين عن قوات عملية الكرامة التابعة لحفتر وممثلين عن مجلس شورى ثوار بنغازي، فشلت في التوصل إلى اتفاق يضمن إجلاء المدنيين العالقين في منطقة قنفودة.

وتشترط قوات الكرامة -بحسب تقرير هيومن رايتس ووتش- خروج النساء دون نقاب، والأطفال دون سن 15، والرجال فوق 65 عاما إلى مناطق داخل بنغازي تحت سيطرة قوات عملية الكرامة، إلا أن العائلات والمدنيين يخشون في هذه الحالة من تصفيتهم أو اعتقالهم من قبل قوات حفتر، ويطالبون بأن يكون الإجلاء إلى مناطق غرب ليبيا مثل مصراتة أو طرابلس.

وتحاصر قوات حفتر منطقة قنفودة الساحلية في بنغازي منذ يوليو/تموز 2014، بعد إعلان حفتر بداية تدخل عسكري يدعى "عملية الكرامة" لاستئصال من وصفهم "بالإرهابيين".

وتقول المنظمة إن هناك 120 أسرة على الأقل يعيشون في قنفودة، من بينهم مئات الأطفال، بالإضافة إلى عمال أجانب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

استنكر عشرات النازحين من بنغازي في وقفة احتجاج بطرابلس ما وصفوه بتخاذل حكومة الوفاق وعجزها عن فك حصار المدنيين العالقين في قنفودة

دعت منظمة العفو الدولية الأطراف المتصارعة في ليبيا إلى احترام القانون الإنساني الدولي، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية من دون قيود إلى المدنيين المحاصرين في حي قنفودة جنوب غربي مدينة بنغازي.

Published On 1/10/2016
A tank is seen as fighters from Libyan forces allied with the U.N.-backed government take position during a battle with Islamic State militants in Sirte, Libya September 22, 2016. REUTERS/Ismail Zitouny TPX IMAGES OF THE DAY

قتل عشرة من عناصر تنظيم الدولة في اشتباكات بمدينة سرت الليبية الأحد، في حين تواصل قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر قصفها المدفعي والجوي لمنطقتي القوارشة وقنفودة غرب وشمال غرب بنغازي.

Published On 2/10/2016
وجود لقاعدة عسكرية إماراتية في شرق ليبيا

اتهم المجلس الأعلى للدولة الليبية الإمارات بانتهاك سيادة ليبيا من خلال إنشاء قاعدة جوية شرقي البلاد، في حين نفى مسؤول بمجلس النواب وجود قاعدة عسكرية للإمارات شرقي ليبيا.

Published On 30/10/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة