مقتل مدنيين بتعز في خرق حوثي للهدنة

قتل ثلاثة مدنيين جراء قصف مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح أحياء تعز السكنية، وذلك بعد إعلان الهدنة التي أكد طرفا النزاع الالتزام بها.
 
فقد قصفت مليشيا الحوثي وصالح أحياء ثعبات والإخوة والثورة والكوثر بمدينة تعز، ولفتت مراسلة الجزيرة هديل اليماني إلى أن الأحياء التي تتعرض للقصف بعيدة عن خطوط النار.

وقالت المراسلة إن الحوثيين قصفوا تلك الأحياء من مناطق تمركزهم في تلة سوفوتيل ومنطقة الحوبان في تعز، مشيرة إلى أن القصف عنيف على غير العادة.

وفي الجنوب، قال مراسل الجزيرة ياسر حسن إن خروقا من طرف الحوثي وصالح وقعت في منطقتي البيضاء وشبوة، في حين يسود الهدوء الحذر منطقتي الضالع ولحج.

وأشار المراسل إلى حالة من الاستنكار في صفوف السكان والمراقبين وقادة في المقاومة الشعبية والجيش الوطني، للهدنة التي يقولون إنها جاءت في وقت يحققون فيها تقدما على المليشيات في مختلف جبهات القتال بالبلاد.

وفي مأرب، قال مراسل الجزيرة عبد الكريم الخياطي إن المحافظة يسودها هدوء حذر منذ الصباح، مصحوب بإطلاق نار متقطع في صرواح ونهم.

وأكد أن الجيش الوطني أصدر أوامره للوحدات بعدم القيام بأي خرق للهدنة، ولكنه أشار إلى حالة من التشاؤم إزاء استمرار تلك الهدنة.

التزام بالهدنة
وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من سريان وقف إطلاق النار الذي أعلنته قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن اعتبارا من ظهر اليوم ولمدة 48 ساعة.

وأشارت القيادة إلى أن الهدنة قابلة للتمديد بشكل تلقائي إذا التزمت بها مليشيات الحوثي والقوات الموالية لها.

من جانبه وجه رئيس هيئة الأركان اليمني قادة المناطق العسكرية بالالتزام بوقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة.

وذكرت وثيقة صادرة عن هذه الهيئة أن التعليمات صدرت بناء على رسالة من اللواء علي محسن الأحمر نائب الرئيس اليمني، تتضمن توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي بوقف إطلاق النار مع الاحتفاظ بحق الرد على الخروق ممن وصفه بالعدو في الوقت المناسب وعلى جميع الجبهات، بحسب ما جاء في الوثيقة.

من جهتهم أعلن الحوثيون وحلفاؤهم اليوم السبت التزامهم بوقف إطلاق النار شريطة التزام الأطراف الأخرى.

وجاء ذلك على لسان شرف لقمان الناطق باسم قوات الحوثي وصالح في تصريح نقلته وكالة سبأ التابعة لهم.

وقال لقمان "بناء على اتفاق المبادئ الذي تم في العاصمة العُمانية مسقط، نؤكد التزامنا بوقف إطلاق النار شريطة التزام الأطراف الأخرى بوقف الأعمال العسكرية بشكل شامل"، دون مزيد من التفاصيل أو التطرق للخروق الحاصلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

بدأ ظهر اليوم تطبيق وقف لإطلاق النار باليمن أعلنته قيادة قوات التحالف العربي لمدة 48 ساعة، لكن مراسلة الجزيرة في تعز أكدت استمرار الحوثيين بالقصف في خرق مباشر للهدنة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة