التحالف يعلن وقفا لإطلاق النار باليمن يبدأ ظهر اليوم

هادي: وقف إطلاق النار تقرر تجاوبا مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية (الجزيرة)
هادي: وقف إطلاق النار تقرر تجاوبا مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية (الجزيرة)

أعلنت قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن أنه تقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة الـ12 ظهرا بتوقيت اليمن من اليوم السبت. وتتمدد هذه الهدنة تلقائيا في حال التزام مليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بها.

وجاء إعلان قيادة قوات التحالف وفقا لرسالة تلقاها ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تتضمن أن ذلك قد تقرر تجاوبا مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن، وبذل الجهد لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني.

يأتي ذلك بعد اعتذار وزير الخارجية الأميركي جون كيري للرئيس عبد ربه منصور هادي عن إعلانه اتفاقا لوقف القتال باليمن، دون أن تكون الحكومة اليمنية طرفا فيه.
 
وقال مسؤولان أميركيان إن الاعتذار جرى أول أمس الخميس أثناء لقاء جمع في الرياض الرئيس هادي بكل من تيم ليندر كينغ مساعد وزير الخارجية الأميركي، والسفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر.

ويشهد اليمن حربا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية المدعومة بالتحالف العربي من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 6600 شخص، وإصابة نحو 35 ألفا، وفقا لـمنظمة الصحة العالمية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

استعاد الجيش الوطني اليمني والمقاومة مواقع جديدة في حجة وتعز من مليشيات الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح, بينما قصفت طائرات التحالف شاحنات أسلحة للحوثيين في إب.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة