قصف للتحالف والحشد يوقع عشرات الضحايا بتلعفر

سقط عشرات المدنيين بين قتيل وجريح في غارات للتحالف الدولي وقصف نفذه الحشد الشعبي على مدينة تلعفر شمال غرب الموصل (شمالي العراق)، وفقا لمصادر خاصة للجزيرة.

من جهة أخرى قالت وزارة الدفاع العراقية إن سلاح الجو العراقي وجّه ضربات لمواقع تنظيم الدولة الإسلامية في محاور مختلفة تشهد معارك وقتالا بأطراف الموصل، أدت إلى مقتل نحو مئة من مقاتلي التنظيم.

وأضافت الوزارة أن 15 من مقاتلي التنظيم قتلوا في ضريات جوية استهدفتهم بالمحور الشرقي للموصل، في وقت قتل عشرة آخرون في المحور الغربي القريب من مدينة تلعفر.

وقالت الوزارة إن 57 من عناصر التنظيم قتلوا في ضربات استهدفت خمسة مراكز لهم في جنوب الموصل عند مناطق حمام العليل. وفي أطراف القيارة بجنوب الموصل، كما قالت إن عشرة قتلوا نتيجة سلسلة ضربات استهدفت تجمعات لهم.

وأمس نفى تنظيم الدولة سيطرة مليشيات الحشد الشعبي على مطار تلعفر أو الاقتراب منه.

وبثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أمس صورا تظهر عددا من مقاتلي التنظيم يتجولون داخل مرافق المطار المدمرة، في حين يقول ناشطون إن التنظيم كان قد دمّر المطار بعد سيطرته عليه  منتصف 2014.

وكانت مليشيات الحشد الشعبي قد قالت إنها سيطرت الأربعاء على مطار تلعفر الذي يقع على مسافة ستة كيلومترات جنوب تلعفر.

قوات النخبة العراقية خلال مواجهات بأحد أحياء الموصل الشرقية (رويترز)

مقاومة عنيفة
من ناحية أخرى، حرك الجيش العراقي عددا من قواته من منطقة محيط تلكيف شمال الموصل باتجاه شرقها لدعم قواته التي تخوض معارك هناك.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن تنظيم الدولة يبدي مقاومة في الأحياء الشرقية من المدينة، في حين تعرضت مئات العائلات للقصف، مما أوقع خسائر كبيرة فيها.

وأمس فشل الجيش في اقتحام أحياء جديدة للموصل وتراجع في بعض المناطق جراء هجمات مضادة شنها التنظيم.

وذكر مراسل الجزيرة أمير فندي أن وحدات من الجيش حاولت التوغل في أحياء القاهرة والكفاءات والحدباء، بيد أنها اضطرت للعودة إلى مواقعها في منطقتي السادة وبعويزة، وذلك في ظل معارك شرسة ومقاومة شديدة من مسلحي تنظيم الدولة.

كما تراجع الجيش إلى حي الزهراء في الأطراف الشرقية للموصل بعد تقدمه في حي التحرير، وذلك عقب هجوم مضاد للتنظيم، وفق المراسل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

جدد تنظيم الدولة الإسلامية نفيه سيطرة مليشيات الحشد الشعبي على مطار تلعفر غرب الموصل أو الاقتراب منه، فيما قتل عدد من الشرطة العراقية ومليشيا الحشد العشائري بهجمات للتنظيم بمحافظة الأنبار.

18/11/2016

قالت منظمات إغاثة تابعة للأمم المتحدة إن حوالي 59 ألف مدني عراقي نزحوا منذ بدء عملية استعادة مدينة الموصل قبل شهر، ويلجأ النازحون إما إلى مخيمات أو بلدات شرق الموصل.

17/11/2016

قال مراسل الجزيرة إن الجيش العراقي فشل اليوم الخميس في اقتحام أحياء جديدة في الساحل الأيسر لمدينة الموصل، وتراجع في بعض المناطق جراء هجمات مضادة شنها تنظيم الدولة الإسلامية.

17/11/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة