العبادي يحذر من العودة لمشاريع التقسيم بالعراق

Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi speaks to reporters after a meeting with the top Shiite cleric, Grand Ayatollah Ali al-Sistani, in the Shiite holy city of Najaf, south of Baghdad, October 20, 2014. To go with MIDEAST-CRISIS/IRAQ/MOSUL REUTERS/Alaa Al-Marjani /File Photo
العبادي: التنازع في إدارة المحافظات كان السبب في سيطرة تنظيم الدولة على بعض مناطق بالعراق (رويترز)

حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من العودة إلى ما سماها مشاريع التقسيم السابقة في إدارة المحافظات التي تمكن تنظيم الدولة الإسلامية من السيطرة عليها.

وقال العبادي -في مؤتمر صحفي ببغداد مساء أمس- إن هذه السياسة وما رافقها من فوضى وتنازع في إدارة تلك المحافظات كانت السبب في سقوطها بيد التنظيم.

وأضاف أن مواطني المحافظات المذكورة يرفضون هذه السياسة ومن يتبناها، على حد تعبيره. ويأتي تحذير العبادي في خضم معركة استعادة مدينة الموصل التي سيطر عليها تنظيم الدولة في يونيو/حزيران 2014.

وتثير معركة الموصل مخاوف أطراف عراقية وإقليمية (العرب السُنة في العراق وتركيا) خصوصا من تغييرات ديمغرافية في محافظة نينوى، في ضوء رغبة أكراد العراق في التوسع بالمحافظة، وانخراط مليشيا الحشد الشعبي في القتال قرب مدينة تلعفر ذات الأغلبية التركمانية.

وقبيل بدء المعركة، أكد رئيس الوزراء رفضه تقسيم مدينة الموصل، وقال إن هناك تفاهما مع إقليم كردستان العراق على ألا تتوسع قوات البشمركة في محافظة نينوى. كما قال إنه لن يكون هناك تغيير في إدارة الموصل، وستكون هذه الإدارة واحدة وواضحة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول