ارتفاع خسائر قوات حفتر وقتلى بغارة جنوبي ليبيا

قتل عشرون من القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر خلال يومين من الاشتباكات مع مجلس شورى ثوار بنغازي شرقي ليبيا.

وقال مصدر طبي إن أربعين آخرين من قوات حفتر أصيبوا في الاشتباكات المتواصلة في منطقة القوارشة غربي المدينة، وكانت حصيلة أوردتها مصادر إعلامية ليبية أمس أفادت بمقتل 14 وإصابة ثلاثين آخرين من المقاتلين المنتمين لما يعرف بعملية الكرامة.

في المقابل قال فضل الحاسي وهو متحدث عسكري تابع لقوات حفتر إن سبعة من أفراد مجلس شورى الثوار قتلوا في مواجهات اليوم الأربعاء، وبث ناشطون تسجيلا مصورا يظهر تفجير مدرعة تابعة لقوات اللواء الليبي المتقاعد في منطقة القوارشة.

وبالتزامن مع الاشتباكات نفذت طائرات حربية غارات على مواقع في منطقة القوارشة، ويقول مجلس شورى الثوار إن طائرات أجنبية تشارك منذ أسابيع في استهداف مواقع مقاتليه.

يذكر أن حفتر الذي عينه مجلس النواب المنعقد في طبرق قائدا للجيش أطلق ما يسمى عملية الكرامة في مايو/أيار 2014 بهدف السيطرة على مدينة بنغازي، وذلك بحجة مكافحة ما يصفها بالجماعات الإرهابية.

ضربات جوية
من جهة أخرى أفادت مصادر ليبية بمقتل سبعة أشخاص يعتقد أن من بينهم موالين لتنظيم الدولة الإسلامية أو تنظيم القاعدة في ضربة جوية نفذتها فجر اليوم طائرات أجنبية، واستهدفت منازل في منطقة القرضة شمال غرب مدينة سبها التي تقع جنوب غربي ليبيا.

ونقلت وكالة أنباء التضامن الليبية عن محمد قليوان المتحدث باسم القوة الثالثة في الجيش الليبي المكلفة بحماية الجنوب الليبي قوله إن الضربة نفذتها طائرات أميركية، لكن مسؤولا أميركيا نفى مشاركة الطيران الأميركي فيها.

وأضاف قليوان أن القصف استهدف منزلا، مشيرا إلى أن من بين المستهدفين قياديا في تنظيم الدولة الإسلامية.

وذكرت الوكالة الليبية أن الهدف الرئيس يدعى عبد الرحمن بلحاج حسناوي (أبو طلحة الليبي) رغم أن تقارير أفادت بأنه ليس بين القتلى، وقال سكان إن مسلحين أخذوا جثامين القتلى من المستشفى الذي نقلت إليه في منطقة القرضة بوادي الشاطىء.

وكان مسؤولون ليبيون قالوا إن عناصر من تننظيم الدولة انتقلوا إلى الجنوب الليبي فرارا من العمليات العسكرية التي تنفذها القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في مدينة سرت الساحلية شمالي البلاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت عملية "البنيان المرصوص" في ليبيا أن قواتها سيطرت أمس الثلاثاء على مواقع جديدة في منطقة الجيزة البحرية بمدينة سرت. بينما قتل سبعة أشخاص بغارة جوية قرب سبها.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة