دي ميستورا يدعو مجددا لإخراج فتح الشام من حلب

Staffan de Mistura, UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria, speaks about the International Syria Support Group's Humanitarian Access Task Force, at the European headquarters of the United Nations, in Geneva, Switzerland, 27 October 2016.
دي ميستورا يقول إن إخراج مقاتلي جبهة فتح الشام من حلب سينقذ المدنيين المحاصرين (الأوروبية)

دعا المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا مجددا من طهران إلى إخراج جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) من المناطق المحاصرة في مدينة حلب السورية.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن دي ميستورا قوله أمس السبت عقب محادثات مع حسين جابر أنصاري نائب وزير الخارجية الإيراني بشأن تطورات الأزمة السورية إن المجتمع الدولي صنف جبهة النصرة "منظمة إرهابية".

وأضاف أن على كل الأطراف الفاعلة في سوريا التعامل مع ذلك لمواجهة هذه الجبهة وإخراجها من حلب تمهيدا لإنقاذ المدينة وسكانها، حسب تعبيره.

وكان المبعوث الدولي قد وجه دعوة مماثلة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بيد أن جبهة فتح الشام أعلنت رفضها الخروج من حلب.

وقال دي ميستورا حينها إن هناك نحو 900 مقاتل من الجبهة في أحياء حلب الشرقية، واعتبر أن هؤلاء يأخذون 275 ألفا من المدنيين "رهائن" رغم أنه ندد في المقابل باستغلال وجود أولئك المقاتلين ذريعة لاستهداف المدنيين وتدمير المدينة.

ورحبت روسيا بموقفه في ما يتعلق بجبهة فتح الشام، وفي الجهة المقابلة أثارت مواقف المبعوث الدولي، سواء في ما يتعلق بالحملة العسكرية الروسية السورية أو بالحل السياسي، انتقادات حادة من قبل المعارضة السورية العسكرية والسياسية.

المصدر : الجزيرة