دعوة للتظاهر بالمغرب احتجاجا على مقتل فكري

Protesters take part in a rally against the Moroccan government, a week after a fishmonger was crushed to death in a garbage truck in the city of Al-Hoceima, Morocco November 6, 2016. REUTERS/Stringer FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES
مسيرة احتجاج نظمت الأحد الماضي في الرباط احتجاجا على مقتل محسن فكري (رويترز)

دعت اللجنة المنظمة للاحتجاجات بمدينة الحسيمة شمالي المغرب إلى الاحتجاج اليوم على مقتل بائع السمك محسن فكري الشهر الماضي في شاحنة نفايات أثناء محاولته استعادة بضاعة صادرتها منه الشرطة، ورفعت اللجنة مطالب تتعلق بالحادث وبرفع التهميش عن إقليم الحسيمة.

وقال عضو اللجنة الشعبية المؤقتة نبيل أحمجيق لوكالة الأناضول إن اللجنة أعدت ملفا مطلبيا أوليا ليناقش اليوم مع المحتجين ويتم تعديله قبل الإعلان عنه، ويتضمن الملف عشرين مطلبا تتعلق في مجملها بالنهوض بإقليم الحسيمة اقتصاديا واجتماعيا ورفع التهميش والإقصاء عن المنطقة التي كانت علاقة سكانها متوترة مع السلطات منذ عقود.

ويتضمن الملف أيضا مطالبة بتقديم كل المتورطين في مقتل تاجر السمك إلى القضاء، والإعلان عن تفاصيل نتائج التحقيق في القضية الذي باشرته الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وتدعو اللجنة المنظمة لإعادة فتح التحقيق في حادثة سابقة تتمثل في العثور على جثث محروقة لشباب في الحسيمة عقب أحداث شغب تلت مسيرات شهدتها المدينة يوم 20 فبراير/شباط 2011 إبان ما عرف بأحداث الربيع العربي.

وتسبب حادث وفاة محسن فكري في موجة مظاهرات في جميع أنحاء المغرب وبشكل أكبر في الحسيمة والمدن المجاورة لها، وكانت هذه المظاهرات الأوسع منذ عام 2011 والتي قادتها حركة 20 فبراير.

اعتقالات
وفي الأسبوع الماضي، أعلن الوكيل العام للملك (ممثل النيابة العامة) لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة أن قاضي التحقيق أصدر أمرا باعتقال ثمانية أشخاص احتياطيا في إطار التحقيق الجاري، والتحقيق مع ثلاثة آخرين في حالة سراح.

ومن بين المعتقلين اثنان من أفراد الشرطة ومسؤولان بمندوبية الصيد البحري وطبيب بمصلحة الطب البيطري وثلاثة عمال بشركة نظافة.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

صورة بثها ناشطون لتظاهرات شمال المغرب ضد مقتل بائع سمك / الجمعة 29 / 10 / 2016

دعت أحزاب وجمعيات مغربية للخروج في احتجاجات اليوم الأحد ضد مقتل بائع أسماك طحنته شاحنة نفايات الجمعة الماضية، خلال محاولته منع عناصر أمنية من مصادرة بضاعته.

Published On 30/10/2016
Moroccans angered by the death of the fisherman Mohcine Fikri, crushed to death in a city garbage truck Hoceima, northern Morocco, rally in a protest in Rabat, Morocco, 30 October 2016. Mouhcine Fikri was snapped up by a dumpster while trying to oppose the destruction of his merchandise.

أحال المدعي العام بمدينة الحسيمة في المغرب 11 شخصا إلى التحقيق بتهمة القتل غير المتعمد والتزوير، وذلك على خلفية واقعة مقتل بائع السمك محسن فكري طحنا في شاحنة لجمع القمامة.

Published On 1/11/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة