أمير قطر يؤكد دعم مجلس التعاون الخليجي

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني/أمير دولة قطر
الشيخ تميم أكد موقفه الداعم لحق الشعب السوري في حل سياسي شامل وعادل (الجزيرة)

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في كلمته خلال افتتاح الدورة الجديدة لمجلس الشورى، أن دعم مجلس التعاون الخليجي والحفاظ على أمنه يتصدر أولويات السياسة الخارجية لبلاده.

وبالنسبة لأمن الخليج، دعا الشيخ تميم إلى حل الخلافات بالحوار الهادف والبنّاء، في إطار الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وبيّن أن قطر لم تتقاعس أبدا عن "القيام بالدور الذي يمليه عليها الانتماء العربي والإسلامي، في الدفاع عن قضايا أمتينا العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية".

وفي حديثه عن الأزمة السورية، أكد الشيخ تميم موقفه "الداعم لحقوق الشعب السوري في حل سياسي شامل وعادل ينهي معاناة هذا الشعب المنكوب ويضمن وحدة سوريا واستقرارها".

وبيّن أن "من غير المتصور القضاء على الإرهاب أو التطرف دون اجتثاث جذورهما الحقيقية، من خلال منح الأمل للشباب وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز حقوق الإنسان وترسيخ قيم التسامح والابتعاد عن الطائفية بكافة صورها وعدم ازدواجية المعايير".

وبشأن الوضع الاقتصادي وتأثيرات انخفاض أسعار الغاز والنفط على الاقتصاد القطري، قال الشيخ تميم إن "واقعا جديدا تظهر ملامحه في صناعة الطاقة العالمية نتيجةً للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي أدت إلى زيادة إنتاج النفط والغاز إلى مستويات غير مسبوقة، وما تبع ذلك من انخفاض حاد في الأسعار في أسواق الطاقة العالمية".

وذكر أنه "على الرغم من الانخفاض الحاد في أسعار النفط والغاز، حقّق الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة خلال عام 2015 نموا سنويا بلغ نحو 3.6% مقارنة بمتوسط معدلات النمو للدول المصدرة للبترول في الشرق الأوسط الذي كان 1.9% وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي".

كما "حافظت قطر على تصنيفها الائتماني وهو من بين الأعلى في العالم. كما واصلت تحقيق مراكز متقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية".

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

أمير قطر التقى الأمين العام للأمم المتحدة على هامش الجمعية العمومية

التقى الأمين العام الأممي بأمير قطر على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. ودعا المسؤول الأممي قطر إلى بذل المزيد من الجهود لدعم أنشطة غوث اللاجئين الفلسطينيين وحل الأزمة اليمنية.

Published On 21/9/2016
أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد يلتقي رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية في الدوحة( المصدر وكالة الأنباء القطرية)

التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ونائبه إسماعيل هنية بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، حيث تم بحث آخر مستجدات القضية الفلسطينية وخاصة الأوضاع بالقدس والضفة وغزة.

Published On 18/10/2016
Turkey's President Recep Tayyip Erdogan, left, and Qatar's Emir Tamim bin Hamad Al Thani shake hands during a ceremony in Doha, Qatar, Wednesday, Dec. 2, 2015. Erdogan is on a two-day state visit to the Gulf emirate.(AP Photo/Yasin Bulbul, Presidential Press Service, Pool)

يصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم إلى تركيا في زيارة قصيرة، حيث يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإسطنبول لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

Published On 23/10/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة