الأمم المتحدة بصدد إعلان هدنة جديدة باليمن

U.N. Secretary-General Special Envoy Ismail Ould Cheikh Ahmed opens with delegations from Sanaa at the Yemen peace talks in Switzerland December 15, 2015. REUTERS/UN Photo/Jean-Marc Ferre/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.
ولد الشيخ أحمد توقع تقديم خطة أممية متكاملة لحل القضية اليمنية في الأسبوعين المقبلين (رويترز)

كشف المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد عن قرب الإعلان عن اتفاق على وقف لإطلاق النار في اليمن لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد.

وأضاف -في تصريحات أدلى بها اليوم الجمعة لوكالة الأنباء العمانية الرسمية- أنه سيتم تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق من أجل دخول الهدنة حيز التنفيذ. وقال إنه سيلتقي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في الرياض للغرض ذاته.

وأشار المبعوث الأممي إلى أن جماعة الحوثي وحزب المؤتمر (جناح الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح) مقتنعان بضرورة وقف إطلاق النار، ووافقا على تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق.

وأكد أن الجانبين مستعدان للمشاركة في عمل اللجنة، معتبرا أن هذه "هي أكثر نقطة إيجابية" خلال محادثاته في سلطنة عُمان التي وصلها الأربعاء.

وكان ولد الشيخ أحمد التقى ممثلين عن جماعة الحوثي والسياسيين الموالين لعلي عبد الله صالح في العاصمة العمانية مسقط، كما اجتمع بوزير الخارجية العماني يوسف بن علوي.

وفي وقت سابق، جدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تأكيده على رغبة حكومته في استئناف المشاورات السياسية، رغم ما وصفه بتعنت الانقلابيين.

وبيّن ولد الشيخ أن من المتوقع خلال الأسبوعين القادمين طرح ورقة لخطة أممية متكاملة من أجل السلام وحل القضية اليمنية.

لكنه أوضح أن تقديم هذه الورقة ما زال يتطلب بعض المشاورات، وتابع أن "الأفكار موجودة ولا بد من بلورة أكثر للجانب الأمني الذي يتضمن الانسحاب وتسليم السلاح".

‪المشاورات اليمنية بالكويت علقت في السادس من أغسطس/آب الماضي‬ (وكالات)
‪المشاورات اليمنية بالكويت علقت في السادس من أغسطس/آب الماضي‬ (وكالات)

إحياء المحادثات
ويسعى ولد الشيخ أحمد إلى إعادة إحياء مفاوضات السلام اليمنية التي عُلّقت يوم 6 أغسطس/آب الماضي، بعد ثلاثة أشهر من المباحثات غير المثمرة في الكويت برعاية الأمم المتحدة

وقالت الخارجية العمانية إن زيارة ولد الشيخ أحمد تأتي في إطار الجهود التي تبذلها سلطنة عُمان لحل الأزمة اليمنية.

وشهدت العاصمة العمانية مسقط أمس الخميس حراكا دبلوماسيا بالتزامن مع المباحثات التي أجراها وزير الخارجية العماني بشأن الأزمة اليمنية.

وقد التقى السفير الصيني لدى اليمن تيان تشي برئيس وفد الحوثيين محمد عبد السلام لمناقشة الجهود الدولية لحل النزاع.

كذلك التقى السفير الفرنسي لدى اليمن كريستيان تيستوت بممثلين عن حزب صالح.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول