خروق حوثية للهدنة بعدة محافظات يمنية

الحوثيون قصفوا في ساعات الهدنة الأولى مواقع للجيش والمقاومة بأطراف تعز (الجزيرة-أرشيف)
الحوثيون قصفوا في ساعات الهدنة الأولى مواقع للجيش والمقاومة بأطراف تعز (الجزيرة-أرشيف)

شن الحوثيون وحلفاؤهم عشرات الهجمات وقصفوا مناطق سكنية في محافظات تعز والضالع ومأرب والبيضاء وشبوة في الساعات الأولى من الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ منتصف الليلة الماضية ويفترض أن تستمر ثلاثة أيام.

وقالت مراسلة الجزيرة هديل اليماني إن مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ارتكبتا 36 خرقا في تعز بعد سريان الهدنة.

وأضافت أن تلك القوات قصفت حتى الرابعة من صباح اليوم الخميس مواقع للجيش الوطني والمقاومة، بالإضافة إلى أحياء سكنية -بينها حيا الروضة والثورة- ليسود المدينة بعد ذلك هدوء حذر.

ووفقا للمراسلة، فقد سجلت أيضا في وقت مبكر اليوم الخميس محاولات تسلل حوثية إلى مواقع للجيش بهدف السيطرة عليها. وكانت الحكومة اليمنية والتحالف العربي أعلنا موافقتهما على الهدنة، وأكدا التزام الحوثيين وحلفائهم بها. كما وافق على الهدنة ما يسمى المجلس السياسي الذي يمثل السلطة الانقلابية الحالية في صنعاء.

تهديد للهدنة
وبالإضافة إلى تعز شملت الخروق الحوثية محافظة الضالع القريبة، وكذلك محافظة شبوة التي لا تزال فيها جيوب لمليشيا الحوثي وقوات صالح، وسجلت خروق مماثلة في محافظة البيضاء (وسط اليمن).

وفي مأرب قال مراسل الجزيرة عبد الكريم الخياطي إن مليشيا الحوثي وقوات صالح قصفت في الساعات الأولى من الهدنة مواقع للجيش والمقاومة في جبهتي صرواح ومخدرة بمدافع الهاون والصواريخ.

وأشار إلى سقوط قذائف أخرى على مدينة الحزم مركز محافظة الجوف القريبة من مأرب انطلاقا من منطقة العقبة الخاضعة للحوثيين، كما أشار إلى خروق في جبهة ميدي بمحافظة حجة شمال غربي اليمن.

ونقل المراسل عن المقاومة في صنعاء قولها إن مواقع لها في منطقة نهم شرق العاصمة. ووصف الخياطي الخروق من قبل تحالف الحوثي وصالح بالكبيرة، مشيرا إلى أن الهدنة مهددة بالانهيار، ونقل عن الجيش الوطني قوله إنه لن يصبر على الانتهاكات.

من جهته، قال الناطق باسم المقاومة الشعبية في محافظة صنعاء عبد الله الشندقي إن قواتهم رصدت تسعة خروق خلال الساعة الأولى من سريان الهدنة. وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي توقع في تصريحات نشرتها أمس الأربعاء وكالة الأنباء اليمنية أن ينتهك الحوثيون وحلفاؤهم الهدنة.

شروط التحالف
بدورها، أعلنت قيادة قوات التحالف العربي في اليمن بدء الهدنة من منتصف الليلة الماضية وفق شروط، أهمها التزام الحوثيين بوقف إطلاق النار، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة -وعلى رأسها مدينة تعز- ورفع الحصار عنها.

وأضاف التحالف في بيان أنه سيتصدى لتحركات مليشيا الحوثي وقوات صالح العسكرية في أي منطقة، مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع. 

وقال المتحدث باسم التحالف اللواء أحمد عسيري في لقاء مع الجزيرة إنه لن تكون هناك عمليات عسكرية في اليمن ما لم يكن هناك خرق للهدنة من الحوثيين. وأضاف أن عمليات الاستطلاع والمراقبة سوف تستمر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلن الجيش الوطني اليمني أنه قتل ثلاثين من مليشيا الحوثي-صالح في عملية بجبهة ميدي بمحافظة حجة شمال غربي البلاد. وتأتي العملية قبل ساعات من بدء سريان هدنة لـ72 ساعة.

19/10/2016

تدخل هدنة مؤقتة مدتها 72 ساعة بين القوات الحكومية والحوثيين حيز التنفيذ باليمن منتصف ليلة الخميس، ودعا المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد الأطراف اليمنية والإقليمية لتشجيع احترام وقف النار.

19/10/2016
المزيد من أحلاف عسكرية
الأكثر قراءة