أنقرة: سياسات إيران المذهبية سبب التوتر بالعراق

نعمان قورتولموش ,,,قورتولموش: العبادي يدلي بتصريحات تحت تأثير آخرين
قورتولموش نفى وجود أي خطط لضم كركوك والموصل إلى تركيا (الأناضول)

قال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي إن السياسة المذهبية لإيران هي سبب التوترات الموجودة في العراق، محذرا من شن أي هجوم على معسكر بعشيقة حيث توجد القوات التركية.

وأضاف قورتولموش "علاقاتنا مع أصدقائنا الشيعة في العراق لم تتضرر بأي شكل من الأشكال، فاليوم لدينا علاقات مع جميع المجموعات الشيعية في العراق".

وأكد المتحدث باسم الحكومة التركية أهمية مدينتي كركوك والموصل (شمالي العراق) بالنسبة لتركيا وأمنها، نافيا أن يكون لبلاده أي أطماع في أراضي أحد، موضحا أنه "ليس لدينا أي خطط وأي حسابات لضم كركوك والموصل إلى تركيا".

وشدد على أن بلاده ستبذل جهودا من أجل عدم تغيير التركيبة السكانية في تلك المدينتين، لأن حدوث أي تغيير فيهما سيكون له نتائج سلبية للغاية على تركيا، وأوضح أن تركيا "لها حساسية بالغة بهذا الخصوص، وتستعد لهذا، وإن هذا طبيعي جدا، وهي مسألة تتعلق بالأمن الوطني".

وعن احتمال تدخل تركيا بريا في حال تعرض معسكر بعشيقة الذي توجد فيه قوات تركية شمال العراق لأي هجوم، قال قورتولموش "إن تعرض المعسكر للهجوم لا يختلف أبدا عن تعرض أنقرة للهجوم".

وبيّن قورتولموش أن تركيا ستعمل كل ما بوسعها للحيلولة دون نشوب حرب مذهبية في المنطقة، ولن تسمح بذلك.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

معارك البلدات والقرى تستعر على تخوم الموصل

نفذ تنظيم الدولة الأربعاء عدة هجمات على القوات العراقية المتقدمة باتجاه الموصل من الجهتين الغربية، مما أبطأ تقدم هذه القوات بعدة محاور، بينما أجلت القوات العراقية هجومها من ناحية بعشيقة.

Published On 19/10/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة