أمر مصري بضبط "خلية السكر" وتنظيم "وكستونا"

يتعرض المعتقلون المضربون عن الطعام لتعذيب شديد من قبل مسئولي السجون
السلطات المصرية اعتقلت عشرات آلاف المعارضين منذ انقلاب عام 2013 (الجزيرة)

أمرت النيابة العامة المصرية الأحد بضبط وإحضار معارضين بتهمة جمع السكر وسلع إستراتيجية أخرى من الأسواق، في ما سمي "خلية السكر"، كما أمرت بحبس ثمانية آخرين بتهمة تشكيل تنظيم "وكستونا" للدعوة للتظاهر.

وأمر النائب العام نبيل صادق بضبط وإحضار عدد من أنصار جماعة الإخوان المسلمين، وكلف جهاز الشرطة بملاحقتهم بتهمة تأسيس "خلية السكر"، ومهمتها التخطيط لجمع السكر وبعض السلع الإستراتيجية من الأسواق، بهدف إثارة الرأي العام.

وبعد ذلك بقليل، قررت نيابة مصر الجديدة (شرقي القاهرة) إخلاء سبيل عامل مقهى بكفالة ألف جنيه (110 دولارات) بعد اتهامه بحيازة عشرة كيلوغرامات من السكر، بهدف احتكار السلعة والتربح منها.

وفي واقعة أخرى، أمرت نيابة شرق القاهرة الكلية الأحد بحبس ثمانية معارضين 15 يوما على ذمة التحقيقات، على خلفية اتهامهم بتكوين تنظيم "وكستونا" (خذلتونا) للدعوة للتظاهر في 11 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وأمرت بسرعة ضبط وإحضار ستين آخرين متهمين بالاشتراك في الدعوة للتظاهر.

وقال عضو هيئة الدفاع عن المتهمين المحامي أحمد سعد في تصريح صحفي إن النيابة منعت المحامين من حضور التحقيقات مع المتهمين، نافيا التهم الموجهة إليهم جملة وتفصيلا.

وأسندت النيابة للمتهمين عدة تهم، من بينها التحريض على استخدام القوة لقلب نظام الحكم، والتحريض على مهاجمة أقسام الشرطة.

وتنتشر دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقطاعات من المصريين، تطالب بالنزول يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ضد الغلاء، غير أنه لم تتبن جهة معارضة بارزة هذه الدعوة.

وتشهد مصر أزمة اقتصادية ونقصا في سلع أساسية كالسكر والأرز، وتخطى مؤخرا سعر الدولار الأميركي 15 جنيها في السوق السوداء، مقابل 8.85 جنيهات في السوق الرسمي، وسط ارتفاع في أسعار السلع.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

إدانة أحكام الإعدام بحق الصحفيين بمصر

طالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا بالضغط على النظام المصري لوقف أداة أحكام الإعدام في مواجهة المعارضين، ورأت أن القضاء لا يمتلك إلا إصدار أحكام وفق رغبة النظام الحاكم.

Published On 25/9/2016
احتجاج نقابة الصحفيين المصريين على اعتداءات الشرطة

صعّدت نقابة الصحفيين المصريين احتجاجها على اقتحام قوات الأمن نقابتهم قبل يومين، وبينما طالبت النقابة بإقالة وزير الداخلية، بدأت النيابة العامة التحقيق مع صحفييْن اعتقلا من مقر النقابة.

Published On 2/5/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة