واشنطن ولندن تدعوان لوقف فوري لإطلاق النار باليمن

(L-R) US Secretary of State John Kerry, British Foreign Secretary Boris Johnson and UN Special Envoy for Yemen Ismail Ould Cheikh Ahmed make a joint statement at Lancaster House, in London, Britain October 16, 2016. REUTERS/Justin Tallis/Pool
ولد الشيخ (يمين) يتحدث في مؤتمر صحفي وإلى جانبه وزيرا خارجية بريطانيا وأميركا (رويترز)

دعت الولايات المتحدة وبريطانيا اليوم إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في اليمن لإنهاء الحرب الدائرة بين الحوثيين وحليفهم علي عبد الله صالح من جهة والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من التحالف العربي، وذلك في وقت تنكب فيه الأمم المتحدة على تفاصيل مقترح لوقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني بوريس جونسون إنه في حال وافقت الأطراف المتحاربة باليمن على وقف إطلاق النار فإن المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد سيعمل على بلورة تفاصيل هذا المشروع وسيعلن عنه وعن طريقة تنفيذه.

وقال كيري إنه يدعو مع جونسون وولد الشيخ أحمد إلى تنفيذ وقف إطلاق النار "بأسرع ما يمكن وهو ما يعني الاثنين أو الثلاثاء". وأضاف الوزير الأميركي أنه حان الوقت لتنفيذ وقف إطلاق نار غير مشروط والانتقال إلى طاولة المفاوضات، مشددا على أن وقف العنف في اليمن أصبح أمرا ملحا.

مشروع قرار
وقال وزير الخارجية البريطاني إن الصراع في اليمن هو مصدر قلق دولي متزايد، وما يتسبب فيه من قتلى غير مقبول، وكانت لندن قالت أول أمس الجمعة إنها ستقدم إلى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في اليمن واستئناف المفاوضات.

وجاءت دعوة كيري وجونسون بعد اجتماعات عقداها مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ومع مسؤولين إماراتيين في لندن.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن دعا إلى وقف عاجل لإطلاق النار، وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن مشروع بهذا الخصوص في الساعات القليلة المقبلة، وأضاف أنه يأمل بأن تتضح تفاصيله في الأيام المقبلة.

وأضاف ولد الشيخ أحمد أن المحادثات بشأن وقف إطلاق النار "مصيرية، خصوصا بعد الأوضاع الكارثية الإنسانية التي شهدناها أخيرا".

يشار إلى أنه منذ اندلاع الحرب في اليمن في العام 2015 نفذ في مرات عديدة وقف لإطلاق النار لكنه سرعان ما كان ينهار.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

FILE - In this April 20, 2015 file photo, Saudi soldiers fire artillery toward three armed vehicles approaching the Saudi border with Yemen in Jazan, Saudi Arabia. Saudi Arabia’s offer to put boots on the ground to fight Islamic State in Syria is as much about the kingdom’s growing determination to flex its military might as it is about answering U.S. calls for more help from Mideast allies. (AP Photo/Hasan Jamali, File)

شهد الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية مساء أمس الأحد تحشيدا عسكريا، فبينما بدأت معسكرات للحوثيين شمال صنعاء في استقبال المسلحين دفعت السعودية بتعزيزات عسكرية ضخمة للتصدي لأي محاولات تسلل حوثية.

Published On 10/10/2016
In this picture taken on Tuesday, April 7, 2015, and released by the semi-official Fars News Agency, Iranian warship Alborz, foreground, prepares before leaving Iran's waters. Iran dispatched a naval destroyer and another logistic vessel, Wednesday to waters near Yemen as the United States quickened weapons supply to the Saudi-led coalition striking rebels there, underlining how foreign powers are deepening their involvement in the conflict. Iran's English-language state broadcaster Press TV quoted Rear Adm. Habibollah Sayyari as saying the ships would be part of an anti-piracy campaign "safeguarding naval routes for vessels in the region." (AP Photo/Fars News Agency, Mahdi Marizad)

ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية أن طهران أرسلت سفينتين حربيتين إلى خليج عدن قبالة السواحل اليمنية، حيث شن الجيش الأميركي هجمات صاروخية على مناطق يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران.

Published On 13/10/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة