تركيا تدعو لمساعدة حلب وإخراج "فتح الشام" منها

Visiting Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu talks to the press after a meeting with his Sri Lankan counterpart, at the Foreign Ministry in Colombo, Sri Lanka, 15 June 2016. The Turkish Foreign Minister is on a three-day official visit to Sri Lanka marking the beginning of forging stronger relations between the two countries. Foreign Minister Cavusoglu is to also meet Sri Lanka’s Minister of Development Strategies and International Trade Malik Samarawickrema and s
جاويش أوغلو دعا إلى خروج جبهة فتح الشام من حلب فورا (الأوروبية)

طالب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بوقف الاشتباكات في حلب (شمال سوريا) لكي يتسنى إيصال المساعدات الإنسانية إليها، ودعا إلى خروج جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) من حلب فورا.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به عقب الاجتماع الخاص بسوريا الذي عُقد أمس بمدينة لوزان السويسرية.

وقال جاويش أوغلو إن مجتمعي لوزان متفقون على ضرورة استئناف المحادثات السياسية من أجل إيجاد حل في سوريا، مشيرا إلى أن المجتمعين لم يتوصلوا لأي قرار في الاجتماع لعدم عقد اجتماعات "المجموعة الدولية لدعم سوريا".

وشارك في اجتماع لوزان وزراء خارجية كل من أميركا وروسيا وتركيا والسعودية وقطر 
والأردن وإيران والعراق ومصر ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا.

ولفت جاويش أوغلو إلى أنَ بلاده اقترحت على المجتمعين في لوزان إرسال قافلة مساعدات دولية، ترفع أعلام الدول المشاركة فيها، من أجل ضمان إيصالها للمناطق المحاصرة دون تعرضها للقصف.

وأكد الوزير التركي أن مقترح بلاده لاقى قبولا من بعض الأطراف في الاجتماع، من بينهم مبعوث الأمم المتحدة.

من جانبه قال حسين جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية الإيراني إن جميع الأطراف في اجتماع لوزان مجمعة على تصنيف "جبهة النصرة" ضمن ما سماها بالمجموعات الإرهابية، واعتبر أنها خارج أي إطار توافق يمكن التوصل إليه. وأضاف أنصاري أن هناك صعوبات كبيرة في الفصل بين الجماعات المسلحة في سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

لقاء الرياض.. مخاوف خليجية تركية

انتقدت دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا العجز الدولي إزاء سوريا، كما دعت إيران لاحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها، وذلك خلال اجتماع عقد أمس الخميس بالعاصمة السعودية الرياض.

Published On 14/10/2016
Rebel fighters drive their vehicles celebrating what they said was the taking over of Baraghedeh and Kafr-Ghan towns, in al-Rai town, northern Aleppo countryside, Syria October 10, 2016. REUTERS/Khalil Ashawi

قال الجيش الحر إنه سيطر على قرية احتيملات بريف حلب الشمالي، بعد اشتباكات خاضها بدعم تركي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، كما أعلنت تركيا استعدادها للتدخل العسكري بشرق الفرات في سوريا.

Published On 11/10/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة