مندوب السعودية بمجلس الأمن ينتقد مصر

انتقد مندوب السعودية في الأمم المتحدة عبد الله المُعلمي تصويت مصر لصالح المشروع الروسي في مجلس الأمن، وعبر عن ألمه أن يكون موقف السنغال وماليزيا أقربَ إلى الموقف العربي.

وتمثل تصريحات المعلمي أول نقد رسمي سعودي لـالقاهرة بعد أن شاب مواقفها أخيرا تحولات وابتعاد عن الموقف التوافقي العربي بشأن القضايا المشتركة وخاصة الشأن السوري، بالتوازي مع تقارب مع جهات أخرى غير عربية تعتبر أبرز أسباب التوترات بالمنطقة.

ومع هذا النقد العلني النادر على الصعيد الرسمي، صدرت من الجانب السعودي مواقف شبه رسمية أكثر حدة ووضوحا، حيث عبر سلمان الأنصاري رئيس اللوبي السعودي في أميركا أو ما يعرف بـ (سابراك) عن استياء وصل حد التشكيك بمكانة مصر في البيت العربي.

ورغم الدعم السعودي السخي للسلطة الحالية في مصر سياسيا واقتصاديا، فقد تعرضت العلاقات بين الطرفين لأكثر من هزة خصوصا في الآونة الأخيرة جراء التعارض في المواقف.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

shokri

أقر وزير الخارجية المصري سامح شكري بوجود تباين في الرؤى بين بلاده والسعودية بشأن تسوية النزاع في سوريا، خصوصا إزاء “ضرورة تغيير نظام الحكم أو القيادة السورية”.

Published On 23/9/2016
مصر 1600

قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية قضت اليوم الثلاثاء ببطلان اتفاقية لترسيم الحدود بين مصر والسعودية تضمنت نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر للمملكة.

Published On 21/6/2016
A handout picture made available by the Office of the Egyptian President shows the Saudi Deputy Crown Prince, second Deputy Premier and Minister of Defense, Mohammed bin Salman (L), sitting with the Egyptian President, Abdel Fattah al-Sisi (R), during a graduation ceremony of a Military Academy, in Cairo, Egypt, 30 July 2015. According to reports bin Salman is visiting Egypt to discuss aspects of cooperation between the two countries. Saudi Arabia, along with other Gulf states, has lent billions in aid to Egypt, which is a member of the Saudi led military coalition that has been carrying out airstrikes in Yemen since 25 March 2015. EPA/OFFICE OF THE EGYPTIAN PRESIDENT / HANDOUT

وقعت مصر والسعودية اتفاقا جديدا لتعزيز تعاونهما، خاصة في المجالين العسكري والاقتصادي، وأكدتا عزمهما على حماية الأمن القومي العربي، والعمل على تشكيل قوة عربية مشتركة.

Published On 30/7/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة