وثائق تكشف تغلغل روسيا داخل قوات النظام السوري

حصلت الجزيرة على وثائق تكشف للمرة الأولى مدى النفوذ الذي تتمتع به روسيا داخل الجيش النظامي السوري.

وتبرز الوثائق تحول روسيا من حليف يدعم قوات النظام على الأرض إلى قيادة تدير عددا من الألوية والتشكيلات داخل هذا الجيش.

وكشفت الوثائق التي حصلت عليها الجزيرة عن تشكيل روسيا "اللواء 130 طوعي" تابع لقوات النظام ويقع مقره في ريف دمشق، ويضم ثلاثة آلاف مقاتل يتم تدريبهم لمدة ثلاثة أشهر قبل توزيعهم على مختلف المواقع للمشاركة في المعارك ضد المعارضة المسلحة.

وتظهر الوثائق والصور تجاوزات واختلاسات في تسيير هذا اللواء تضمنت تحويل أموال موجهة إلى المقاتلين المتطوعين في صفوف النظام لفائدة عدد من القادة والضباط.

وتقود المعطيات الواردة في الوثائق إلى الاعتقاد بأن روسيا -وعقب تدخلها العسكري في سوريا الذي بدأ قبل عام- تستعجل الإمساك بعصب النظام السوري عبر زرع عناصر موالية لها في صفوف جيش النظام.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Civil Defense members search for survivors at a site hit by an airstrike in the rebel-held al-Shaar neighbourhood of Aleppo, Syria, September 27, 2016. REUTERS/Abdalrhman Ismail TPX IMAGES OF THE DAY

تناولت صحيفة واشنطن بوست أوضاع مدينة حلب شمالي سوريا، وذلك في ظل القصف المتواصل من جانب روسيا والنظام السوري، وقالت إن الخوف والظلام يسيطران على المدينة وسكانها.

Published On 29/9/2016
حلب.. عدسات على أبواب الجحيم

كان يلتقط أنفاسه بصعوبة والخوف يخنقه عندما بدأت حديثا معه سرعان ما قطعه نداء وصل إليه عبر الجهاز اللاسلكي يفيد بأن مجزرة وقعت في حي الشعار بحلب جراء قصف روسي.

Published On 28/9/2016
المزيد من حروب
الأكثر قراءة