محامون يحتجون على ضريبة القيمة المضافة بمصر

نظم محامون مصريون وقفة احتجاجية ظهر اليوم السبت أمام "دار القضاء العالي" وسط القاهرة رفضا لقانون الضريبة على القيمة المضافة.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية لافتات منها "نقابة المحامين، مصر تصرخ لا لقانون الضريبة القيمة المضافة"، و"القانون الذي لا يطبق على الجميع ويستثني أحدا يجب ألا يطبق".

كما رددوا هتافات منها "مش دافع.. مش دافع"، و"لا للازدواج الضريبي"، و"احنا النهارده واقفين بكره هنقفل المحاكم". وشارك في الوقفة بعض أعضاء مجلس النقابة العامة للمحامين، من بينهم خالد أبو قراع وعدد من أعضاء مجالس النقابات الفرعية.

وكان مجلس النواب المصري قد وافق قبل شهر على ضريبة القيمة المضافة وحدد نسبتها بـ13% على أن تزيد إلى 14% ابتداء من السنة المالية المقبلة 2017-2018. وستحل هذه الضريبة محل ضريبة المبيعات المعمول بها حاليا في مصر.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تفرض على الفرق بين سعر التكلفة وسعر البيع للسلع المحلية والمستوردة. وتقارب الحصيلة المستهدفة من الضريبة عشرين مليار جنيه (2.25 مليار دولار) في عام 2016-2017.

وينص القانون على معاقبة المتهربين من الضريبة "بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تتجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه (563 دولارا) ولا تتجاوز خمسين ألف جنيه (5630 دولارا) أو بإحدى هاتين العقوبتين".

وضريبة القيمة المضافة هي أحد بنود البرنامج المتفق عليه بين صندوق النقد الدولي والحكومة المصرية لإقراضها 12 مليار دولار على ثلاث سنوات، الذي يتضمن العديد من "القرارات الصعبة"، كما وصفها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مثل إلغاء الدعم عن العديد من السلع والخدمات وتقليص فاتورة الأجور.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

People buy carpets in a market by Egypt's Oriental Weavers, the world's biggest machine-woven carpet maker, during its annual exhibition in Cairo March 22, 2014. Oriental Weavers said on Tuesday it would pay a dividend of 2 Egyptian pounds ($0.29) a share after its net profit for 2013 rose almost 30 percent. Picture taken March 22, 2014. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: BUSINESS POLITICS)

وافق مجلس النواب المصري بشكل نهائي على قانون ضريبة القيمة المضافة وحدد نسبتها بـ13% على أن تزيد إلى 14% من السنة المالية المقبلة، ضمن حزمة إجراءات اقتصادية توصف بالقاسية.

Published On 30/8/2016
People shop at Al Ataba, a popular market in downtown Cairo, November 11, 2013. The Egyptian government will launch a new economic stimulus package by the end of the year, the finance minister said on Monday, bringing forward spending plans that will help revive the economy but put even more strain on state coffers. REUTERS/Mohamed Abd El-Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS)

تتجه مصر إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءا من الشهر المقبل، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد. وأكدت الحكومة خلال مناقشة قانون الضريبة في البرلمان إصرارها على نسبة 14%.

Published On 15/8/2016
Central Bank of Egypt's headquarters is seen in downtown Cairo, Egypt March 8, 2016. The Egyptian pound strengthened significantly on the black market on Tuesday, two days after the central bank injected $500 million into the banking system in an exceptional auction. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

تتجه مصر إلى إصدار سندات دين دولية بثلاثة مليارات دولار في الفترة المقبلة لسد جزء من الفجوة التمويلية في السنة المالية الجديدة، كما تعتزم البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

Published On 28/6/2016
حملة بمصر لمقاطعة خدمات الاتصالات

أطلق نشطاء عبر موقع فيسبوك حملة لمواجهة الزيادة المتوقعة في أسعار خدمة الاتصالات، وذلك بعد نحو أسبوع من المصادقة على قانون “القيمة المضافة” الذي من شأنه رفع أسعار السلع والخدمات.

Published On 16/9/2016
المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة