العبادي: ننفذ 60% من الضربات الجوية ضد "الدولة"

An Iraqi military helicopter prepares to attack Islamic State extremists, as Iraqi Security forces enter downtown Ramadi, 70 miles (115 kilometers) west of Baghdad, Iraq, Sunday, Dec. 27, 2015. Islamic State fighters are putting up a tough fight in the militant-held city of Ramadi, slowing down the advance of Iraqi forces, Gen. Ismail al-Mahlawi, head of the Anbar military operations, said Sunday. (AP Photo)
مروحية عسكرية عراقية تستعد لاستهداف موقع لتنظيم الدولة الإسلامية بالرمادي (أسوشيتد برس)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم السبت إن القوات الجوية لبلاده تنفذ أكثر من 60% من الضربات ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بينما جدد تأكيده أن 2016 سيكون عام القضاء على التنظيم عسكريا.

وحقق الجيش العراقي نجاحا كبيرا في مواجهة التنظيم الشهر الماضي عندما انتزع السيطرة على وسط مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غربي البلاد، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي.

وقال العبادي، في كلمة بمناسبة عيد الشرطة، إن العراق ما زال بحاجة لمساعدة خارجية لتوفير الغطاء الجوي والتدريب والتسليح، ولكن ليس لتنفيذ عمليات برية.

ضربات التحالف
وكان التحالف الدولي -الذي تقوده واشنطن- قال قبل بضعة أيام إن المساحة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة تقلصت بنسبة 40% بالعراق، و20% في سوريا، وأضاف متحدث باسم التحالف أن الضربات الجوية ضد التنظيم قلصت قدرته على إنتاج النفط من 45 ألف برميل يوميا إلى 34 ألفا، وقلصت إيراداته النفطية بنسبة 30%.

‪العبادي: سنبذل كل جهدنا لإخراج القوات التركية من بعشيقة‬ (غيتي)‪العبادي: سنبذل كل جهدنا لإخراج القوات التركية من بعشيقة‬ (غيتي)

من جانب آخر، جدد رئيس الوزراء دعوته إلى تركيا لسحب قوات نشرتها في قاعدة بعشيقة شمالي العراق، وقال العبادي "سنبذل كل جهد من ضمن حقوقنا ومن ضمن القانون الدولي لإخراجهم" في إشارة للقوات التركية.

ونفت قيادة العمليات المشتركة العراقية اليوم تعرض القوات التركية في بعشيقة لهجوم من قبل تنظيم الدولة أو الاشتباك معه، مفندة بذلك ما قاله أمس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إذ أشار الأخير إلى أن قوات بلاده صدت هجوما لتنظيم الدولة على القاعدة وقتلت 18 منه.

وأضاف أردوغان أن هذه الحادثة تبرر وجود قوة حماية للقوات التركية التي تدرب قوات عراقية في بعشيقة لمواجهة تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Iraqi Prime Minister Haider Al Abadi gestures during a meeting with U.N. Secretary-General Ban Ki-moon during the United Nations General Assembly at the United Nations in Manhattan, New York September 30, 2015. REUTERS/Andrew Kelly

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه يرحب بضربات جوية روسية ضد تنظيم الدولة في العراق إذا عرضت موسكو ذلك، بينما قالت الخارجية الروسية إنها مستعدة لشن مثل هذه الضربات.

Published On 1/10/2015
استمرار عمليات التحالف مع غياب الإستراتيجية

قال قائد القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية، اليوم السبت، إن قوات الولايات المتحدة والتحالف ستزيد على الأرجح ضرباتها الجوية ضد أهداف تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق وسوريا خلال الأسابيع المقبلة.

Published On 7/11/2015
In this Thursday, Jan. 22, 2015 photo, Hakim al-Zamili, a parliament member and head of Security and Defense Committee speaks during an interview with The Associated Press in Baghdad, Iraq. “Sleeper cells” made up of former Iraqi police officers and soldiers are tipping off authorities to Islamic State group positions in the northern city of Mosul, a prominent lawmaker has told The Associated Press. The comments by al-Zamili, are the first high-level confirmation of the groups’ existence after weeks of rumors. (AP Photo/Karim Kadim)

قال رئيس لجنة الدفاع والأمن بالبرلمان العراقي حاكم الزاملي اليوم الأربعاء إن العراق قد يطلب قريبا من موسكو شن ضربات جوية على تنظيم الدولة الإسلامية في أراضيه.

Published On 7/10/2015
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة