145 شهيدا منذ انطلاق الهبّة الفلسطينية

مواقع فلسطينية: شهيدان جراء اطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليهما شمالي نابلس بزعم محاولتهما طعن جنديين.
شهيدان جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليهما شمالي نابلس بزعم محاولتهما طعن جنديين (ناشطون)

مع اقتراب الهبّة الفلسطينية من يومها الـ100، كشفت إحصائيات أجراها مركز القدس لدراسات الشأن الفلسطيني والإسرائيلي أن العمليات التي استهدفت الاحتلال الإسرائيلي ارتفعت بشكل غير مسبوق.

وبلغ عدد الشهداء في "فلسطين التاريخية" (الأراضي المحتلة عام 1948 والقدس والضفة الغربية وغزة) 145 شهيدا، ونحو 15848 مصابا، فيما اعتقل نحو 3422 فلسطينيا منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وأسفرت العمليات الفلسطينية المختلفة عن مقتل 27 إسرائيليا وجرح 350 منهم، في 77 حادث إطلاق نار و77 عملية طعن و19 عملية دهس.

كما أطلق 22 صاروخا من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، وتسع قذائف صاروخية من شمال فلسطين المحتلة.

وحسب الدراسة التي أجراها مركز القدس، بلغ عدد الاعتداءات التي اقترفها مستوطنون بحق فلسطينيين نحو 352 اعتداء، منها 180 هجوما على سيارات فلسطينية ونحو 174 اعتداء بالضرب أو التهجم.

وعن الاعتقالات في الضفة والغربية والقدس والمناطق المحتلة عام 1948، أظهرت إحصائيات مركز القدس من خلال متابعة بلاغات الشرطة الإسرائيلية ورصد مركز القدس أن عدد المعتقلين في الأراضي الفلسطينية في انتفاضة القدس بلغ 3422 فلسطينيا، بالإضافة إلى اعتقال سبعمئة عامل من داخل الأراضي المحتلة عام 1948.

من جانبه، قال مدير مركز القدس علاء الريماوي إن هناك محاولات للسلطة الفلسطينية للسيطرة على الأحداث في مناطق رام الله وبيت لحم وطولكرم، مشير إلى أن الإرباك السياسي لدى السلطة الفلسطينية وعدم وضوح فتح في رؤيتها للأحداث، وفشل الفصائل في الاتفاق على قواسم عمل مشتركة، سيكون الخطر الأكبر على انتفاضة القدس.

المصدر : الجزيرة