اليمن يدين التدخلات الإيرانية في الدول العربية

قوات أمنية إيرانية أمام السفارة السعودية بعد اقتحامها من قبل محتجين (أسوشيتد برس)
قوات أمنية إيرانية أمام السفارة السعودية بعد اقتحامها من قبل محتجين (أسوشيتد برس)

اعتبر اليمن اقتحام السفارة السعودية في طهران استمرارا للسياسة الإيرانية العدائية تجاه البلدان العربية، وجدد إدانته لما وصفها بالتدخلات الإيرانية الفجة في اليمن، مؤكدا قطع العلاقات مع طهران قبل أشهر.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان إن ما حدث من اقتحام سفارة المملكة السعودية في العاصمة الإيرانية والقنصلية في مدينة مشهد وإشعال النار فيها، يعد "استمرارا للسياسة الإيرانية تجاه البلدان العربية".

وقال البيان إن التدخلات الإيرانية امتدت إلى دول عربية وإسلامية وتسببت في تأجيج الصراعات المذهبية والطائفية في تلك البلدان.

وأدان التدخلات الإيرانية التي وصفتها بالفجة في اليمن لزعزعة أمنه واستقراره عبر دعمها مليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بالتمويل والتسليح والتخطيط. 

وأشار البيان -الذي صدر الثلاثاء- إلى أن اليمن كان قد اتخذ في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي قرارا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وطرد سفيرها لدى اليمن، وسحب القائم بالأعمال اليمني لدى طهران، وإغلاق اليمن لبعثته في إيران، لافتا إلى أن "القائم بأعمال السفارة اليمنية أغلق السفارة وغادر طهران منذ ذلك التاريخ".

وكانت السعودية قد أعلنت الأحد الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران على خلفية الاعتداءات على بعثاتها الدبلوماسية حيث أضرم متظاهرون إيرانيون السبت النار في مبنى السفارة احتجاجا على إعدام الرياض 47 شخصا ممن ينتمون إلى "منظمات إرهابية" بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

التقى أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، وفد اللجنة الثورية العليا للحوثيين في طهران. وأكد شمخاني على أن دعم إيران لليمنيين في مواجهة "العدوان الخارجي" واجب شرعي وإنساني وأخلاقي.

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ وصل طهران والتقى وزير الخارجية الإيراني وبحث معه تطورات الأزمة اليمنية وسبل تهيئة إطلاق حوار يمني يمني.

احتجت السعودية بشدة على تصريحات إيرانية وصفتها بالعدوانية في إثر إعدام الشيعي السعودي نمر النمر ضمن مدانين بالإرهاب والتحريض، بينما اقتحم متظاهرون إيرانيون مبنى السفارة السعودية بطهران وأضرموا النار بها.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة