مجلس الأمن يدين الاعتداء على بعثتي السعودية بإيران

United Nations Security Council members cast their votes in favor of the adoption of the agenda during a meeting of the United Nations Security Council on alleged human rights abuses by North Korea which has been accused by a U.N. inquiry of abuses comparable to Nazi-era atrocities at U.N. headquarters in New York, December 10, 2015. REUTERS/Mike Segar
مجلس الأمن الدولي خلال اجتماع سابق (رويترز)
أدان مجلس الأمن الدولي فجر اليوم الثلاثاء الاعتداء على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران، بينما اعتبر مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي أن هذا الاعتداء يرقى للانتهاكات الخطيرة، وأكد أن المملكة لن تقاطع محادثات السلام المقبلة بشأن سوريا.

 
وأعرب المجلس في بيان "عن قلقه العميق حيال هذه الاعتداءات"، وطلب من طهران "حماية المنشآت الدبلوماسية والقنصلية" طبقا لالتزاماتها الدولية.
 
وحسب دبلوماسيين، فإن محادثات صعبة استمرت مساء الاثنين بين أعضاء مجلس الأمن بشأن مشروع البيان الذي اقترحته مصر.
 
وقبل صدور البيان قال المعلمي -في مؤتمر صحفي عقده في مقر مجلس الأمن الدولي بنيويورك– إن المملكة لا تريد اعتذارا من إيران وإنما تريد أفعالا لوقف الانتهاكات، مشيرا إلى أن "العلاقات مع إيران ستعود طبيعية إذا توقفت عن التدخل بشؤوننا وشؤون الدول الأخرى".
 
وأكد المندوب السعودي أن قطع العلاقات مع إيران لن يؤثر على مشاركة المملكة في جهود الوساطة للسلام في سوريا واليمن، مشددا على أن بلاده ستواصل العمل بشكل جاد من أجل دعم جهود السلام في سوريا واليمن.

ولفت إلى أن "الإيرانيين لم يكونوا داعمين بشكل فعال أو إيجابيين جدا في مساعي السلام هذه"، وأشار إلى أنه لا يعتقد أن قطع العلاقات سيثنيهم عن مثل هذا السلوك.

المعلمي: العلاقات مع إيران ستعود طبيعية إذا توقفت عن التدخل بشؤوننا وشؤون الدول الأخرى المعلمي: العلاقات مع إيران ستعود طبيعية إذا توقفت عن التدخل بشؤوننا وشؤون الدول الأخرى

أسف إيران
وكانت إيران بعثت رسالة إلى مجلس الأمن الدولي عبرت فيها عن أسفها للاعتداء على السفارة السعودية، وتعهدت فيها بعدم تكرار الاعتداء على البعثات الدبلوماسية. 

وقالت إيران في الرسالة إنها ستقوم بكل الجهود لاعتقال ومحاكمة المتورطين في الاعتداء على السفارة والقنصلية السعوديتين.

في السياق، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريتش إن المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا "في طريقه إلى الرياض"، وسيزور لاحقا طهران.

ويعتبر دي ميستورا أن "أزمة العلاقات بين السعودية وإيران مقلقة جدا"، وقد تتسبب بـ"سلسلة عواقب مشؤومة في المنطقة".

وقال دوغاريتش إن دي ميستورا "سيقيم تداعيات" الأزمة على جهود تسوية النزاع السوري التي أطلقتها الدول الكبرى نهاية العام الماضي في فيينا.

واتصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الاثنين بوزيري الخارجية السعودي عادل الجبير، والإيراني محمد جواد ظريف وطلب منهما "تفادي أي عمل قد يؤجج التوتر بين البلدين وفي المنطقة" كما قال دوغاريتش. وأضاف أن بان "شدد على أهمية مواصلة حوار بناء بين البلدين من أجل مصلحة المنطقة".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Saudi Arabia's Foreign Minister Adel al-Jubeir speaks during a joint news conference with Austrian Minister for Europe, Integration and Foreign Affairs Sebastian Kurz in Riyadh, Saudi Arabia, November 26, 2015. REUTERS/Faisal Al Nasser

قال وزير الخارجية السعودي إن المملكة لن تسمح لإيران بزعزعة استقرار المنطقة، وطالبها بأن تقرر ما إذا كانت دولة تحترم المواثيق الدولية أم ثورة، وذلك عقب قرار قطع العلاقات معها.

Published On 4/1/2016
Flames rise from Saudi Arabia's embassy during a demonstration in Tehran January 2, 2016. Iranian protesters stormed the Saudi Embassy in Tehran early on Sunday morning as Shi'ite Muslim Iran reacted with fury to Saudi Arabia's execution of a prominent Shi'ite cleric. REUTERS/TIMA/Mehdi Ghasemi/ISNA ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS TPX IMAGES OF THE DAY

قالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية إن المنامة قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران بعد اقتحام سفارة وقنصلية السعودية بإيران، وطلبت من الدبلوماسيين الإيرانيين مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

Published On 4/1/2016
Flames and smoke rise from Saudi Arabia's embassy during a demonstration in Tehran January 2, 2016. Iranian protesters stormed the Saudi Embassy in Tehran early on Sunday morning as Shi'ite Muslim Iran reacted with fury to Saudi Arabia's execution of a prominent Shi'ite cleric. REUTERS/TIMA/Mehdi Ghasemi/ISNA ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

أكد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور للجزيرة أن السودان قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران على خلفية التدخلات الإيرانية بالمنطقة على أسس طائفية واعتداءاتها على سفارة وقنصلية السعودية في طهران.

Published On 4/1/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة