مقتل عشرات الجنود بالعراق واستهداف سفارة أميركا

قالت مصادر عسكرية عراقية للجزيرة إن 69 من أفراد القوات الأمنية ومليشيات الحشد الشعبي والصحوات قتلوا، وأصيب أكثر من مئة في هجمات منسقة لتنظيم الدولة الإسلامية بمحافظتي الأنبار (غرب البلاد) وصلاح الدين (شمال العراق). في غضون ذلك، كشفت مصادر أمنية عراقية عن أن السفارة الأميركية في بغداد تعرضت السبت لهجوم بثلاثة صواريخ كاتيوشا.

وبحسب المصادر العسكرية نفسها، فإن أعنف هجمات تنظيم الدولة كانت على بلدتي بروانة والسكران شرق حديثة (بمحافظة الأنبار)، وكذلك على ثكنات الجيش شمال وشمال غرب الفلوجة في نفس المحافظة.

وفي محافظة صلاح الدين هاجم مسلحو تنظيم الدولة ثكنات الجيش في سدة سامراء جنوب غرب المدينة، كما شن التنظيم هجوما كبيرا على مواقع القوات العراقية والمليشيات في جبهة تمتد ثلاثة كيلومترات غرب سامراء.

واقتحم ستة من مسلحي تنظيم الدولة قاعدة سبايكر شمال غرب تكريت واشتبكوا مع القوات العراقية ثم فجروا أحزمتهم الناسفة فقتلوا عدة أشخاص، بينهم ضباط في الجيش.

وقالت وزارة الدفاع العراقية إن طائراتها وجهت ضربات وصفتها بالموجعة والمؤثرة لمواقع وأهداف تابعة لتنظيم الدولة في محافظتي صلاح الدين والأنبار.

وأضافت الوزارة -في بيان رسمي- أنها ألحقت بالتنظيم "خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات، وقامت بقطع طريق إمداداته وتقطيع أوصاله وشل حركته".

من جانبه، قال التحالف الدولي إن طائراته شنت خلال الساعات الـ24 الماضية عشرين غارة على مواقع وأهداف تابعة لتنظيم الدولة في محافظات الأنبار ونينوى وكركوك (شمال البلاد).

وأوضح التحالف في بيان أن خمسا من هذه الطلعات نفذت في الرمادي، بينما نفذت سبع منها في الموصل (مركز محافظة نينوى).

أما في العاصمة بغداد فقد كشفت مصادر أمنية عراقية عن أن السفارة الأميركية تعرضت السبت لهجوم بثلاثة صواريخ كاتيوشا، من دون وقوع خسائر بشرية.

وأضافت المصادر أن صاروخا واحدا أصاب المبنى، بينما سقط الآخران في محيط السفارة الواقعة بالمنطقة الخضراء التي تخضع لإجراءات أمنية مشددة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

FILE - In this Monday, Dec. 28, 2015 file photo, Iraqi security forces enter the government complex in central Ramadi, 70 miles (115 kilometers) west of Baghdad, Iraq. Iraqi military forces on Monday retook a strategic government complex in the city of Ramadi from Islamic State militants who have occupied the city since May. (AP Photo/Osama Sami, File)

قال جهاز مكافحة الإرهاب في العراق إن قواته حققت تقدما في أربعة أحياء في الرمادي، بينما قتل وأصيب العشرات من القوات العراقية بهجمات انتحارية وتفجيرات لتنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 3/1/2016
18 قتيلا من القوات العراقية غرب الأنبار

أسفرت سلسلة هجمات شنها تنظيم الدولة بمحافظتي الأنبار وصلاح الدين عن مقتل أكثر من خمسين عنصرا من الجيش والحشد العشائري، بينما أكدت وزارة الدفاع العراقية أنها وجهت ضربات “موجعة” للتنظيم.

Published On 3/1/2016
Iraqi security forces enter the government complex in central Ramadi, 70 miles (115 kilometers) west of Baghdad, Iraq, Monday, Dec. 28, 2015. Iraqi military forces on Monday retook a strategic government complex in the city of Ramadi from Islamic State militants who have occupied the city since May. (AP Photo/Osama Sami)

أعلنت القوات العراقية أنها استعادت الجمعة مناطق جديدة بالرمادي من تنظيم الدولة، بيد أنها تعرضت في المقابل لهجمات بعربات ملغمة أسفرت عن مقتل عشرات الجنود ومسلحي العشائر حسب مصادر عسكرية.

Published On 1/1/2016
استمرار الهجمات المضادة على القوات العراقية بالرمادي

شنّ تنظيم الدولة اليوم هجمات جديدة في الرمادي بمحافظة الأنبار غربي العراق، فقتل وأصاب عشرات الجنود العراقيين، كما نفذ هجوما متزامنا شرق الفلوجة، وتحدث عن مصرع عشرات الجنود هناك.

Published On 2/1/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة