تونس: إحراق السفارة السعودية بطهران "خرق" للاتفاقيات الدولية

Flames rise from Saudi Arabia's embassy during a demonstration in Tehran January 2, 2016. Iranian protesters stormed the Saudi Embassy in Tehran early on Sunday morning as Shi'ite Muslim Iran reacted with fury to Saudi Arabia's execution of a prominent Shi'ite cleric. REUTERS/TIMA/Mehdi Ghasemi/ISNA ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS TPX IMAGES OF THE DAY
متظاهرون إيرانيون أشعلوا النيران بالسفارة السعودية في طهران مساء السبت (رويترز)

وصفت تونس إحراق السفارة السعودية في طهران، والقنصلية السعودية في مشهد مساء السبت بأنه "خرق فادح" لاتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية.
    
وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان صدر مساء الأحد "إثر الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة السعودية بطهران وقنصليتها العامة بمدينة مشهد فإن تونس تدعو إلى ضرورة توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية والقنصلية، والحفاظ على حرمتها من مثل هذه الأعمال التي تمثل خرقا فادحا لاتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية والمواثيق والمعاهدات والأعراف الدولية ذات الصلة".
    
وأضافت الوزارة "كما تدعو تونس إلى تجنب كل ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من توتير الأوضاع في المنطقة وذلك حفاظا على أمن واستقرار دولها".
    
ونفذت السعودية السبت أحكام الإعدام بحق 47 شخصا مدانين بـ"الإرهاب" بينهم جهاديون مرتبطون بتنظيم القاعدة، والشيعي السعودي نمر باقر النمر، مما أثار انتقادات حادة في إيران والعراق.
    
وعقب الإعدامات هاجم متظاهرون مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران وأحرقوه، كما هاجم متظاهرون مقر القنصلية السعودية في مشهد (شمال شرق)، وعلى إثر ذلك أوقفت إيران أربعين شخصا، فيما اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الأحد الهجومين على السفارة والقنصلية "غير مبررين على الإطلاق".
    
وفي وقت سابق من الليلة ردت السعودية على هذه التطورات بإعلان قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قالت إيران إنها اعتقلت أربعين شخصا ممن اقتحموا أمس السفارة السعودية في طهران وعبثوا بمحتوياتها وأضرموا النيران في بعض مكاتبها، وحمّلت الرياض طهران المسؤولية عن حماية مقراتها الدبلوماسية.

3/1/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة