تنظيم الدولة يسيطر على بلدة ويهاجم ميناءً بليبيا

A North Korean-flagged tanker is docked at the Es Sider export terminal in Ras Lanuf March 8, 2014. Libya threatened on Saturday to bomb a North Korean-flagged tanker if it tried to ship oil from a rebel-controlled port, in a major escalation of a standoff over the country's petroleum wealth. The rebels, who have seized three major Libyan ports since August to press their demands for more autonomy, warned Tripoli against staging an attack to halt the oil sale after the tanker docked at Es Sider terminal, one of the country's biggest. The vessel started loading crude late at night, oil officials said. REUTERS/Esam Omran Al-Fetori (LIBYA - Tags: POLITICS ENERGY MARITIME)
ناقلة نفط بميناء السدرة في منطقة راس لانوف (رويترز-أرشيف)

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية عبر تويتر عن فرض سيطرته الكاملة على مدينة بن جواد الساحلية شمالي ليبيا، في حين شنت عناصر تابعة له اليوم الاثنين هجوما كبيرا للسيطرة على ميناء السدرة النفطي.

وأفاد التنظيم أن أحد مسلحيه فجّر سيارة مفخخة بمنطقة ميناء السدرة الذي يبعد نحو 180 كيلومترا عن معقل التنظيم بمدينة سرت الساحلية، وقتل عددا من عناصر القوات الليبية، مشيرا إلى أن الاشتباكات لا تزال مستمرة.

وقال المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية علي الحاسي إن اشتباكات تدور منذ ساعات الصباح الأولى، بين الحرس وعناصر تنظيم الدولة، أسفرت حتى الآن عن مقتل جنديين من الحرس إضافة إلى أكثر من عشرة من عناصر التنظيم.

وكان تنظيم الدولة قد حاول من قبل مهاجمة ميناء السدرة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفجر سيارة ملغومة وهاجم بوابة خارجية.

وتتجاوز القدرة التصديرية لميناء السدرة الثلاثمئة ألف برميل يوميا، إلا أن التصدير تراجع إلى نحو 65% نظرا لحالة الفوضى التي تعانيها البلاد.

ويسيطر تنظيم الدولة على مدينة سرت ويعمل ببطء على توسيع نطاق وجوده في ليبيا، وهاجم مقاتلوه عددا من الحقول النفطية بجنوب ليبيا لكنهم لم يتمكنوا حتى الآن من السيطرة على أي من المنشآت النفطية كما فعلوا في سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قام الجيش الفرنسي بمهمات استطلاع فوق مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية بليبيا الشهر الماضي، كما يعتزم تنفيذ طلعات أخرى وفق وثيقة إعلامية نشرتها الرئاسة الفرنسية الجمعة.

4/12/2015

دعت دول جوار ليبيا إلى “تكثيف وتنسيق” الجهود لمواجهة “انتشار الإرهاب”، معربة عن قلقها من تمدد تنظيم الدولة بليبيا، في حين أفاد تقرير أممي بأن التنظيم يجد صعوبة بتوسيع نفوذه.

2/12/2015

أطلق مجلس شورى مجاهدي درنة عملية عسكرية لاقتحام منطقة الفتائح (جنوب شرق درنة)، وهي آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك بعيد إعلان السلطات الأميركية مقتل القيادي بالتنظيم أبو نبيل الأنباري.

16/11/2015
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة