السودان يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران

Flames and smoke rise from Saudi Arabia's embassy during a demonstration in Tehran January 2, 2016. Iranian protesters stormed the Saudi Embassy in Tehran early on Sunday morning as Shi'ite Muslim Iran reacted with fury to Saudi Arabia's execution of a prominent Shi'ite cleric. REUTERS/TIMA/Mehdi Ghasemi/ISNA ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
ألسنة اللهب تتصاعد من مقر السفارة السعودية في طهران بعد أن اقتحمها محتجون إيرانيون وأضرموا فيها النار أمس الأحد (رويترز)

أكد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور للجزيرة أن السودان قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران على خلفية التدخلات الإيرانية في المنطقة على أسس طائفية واعتداءاتها على سفارة وقنصلية السعودية في طهران.

وكانت وكالة الأنباء السعودية قد أوردت في وقت سابق أن مدير عام مكتب الرئيس السوداني أبلغ ولي ولي العهد السعودي هاتفيا أن الخرطوم قررت طرد السفير الإيراني ومعه كامل البعثة الدبلوماسية، إضافة إلى استدعاء السفير السوداني من إيران، مؤكدا إدانة السودان لتدخلات طهران في المنطقة وإهمالها حماية السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران.

وأعرب المسؤول السوداني عن وقوف السودان مع السعودية في مواجهة الإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له، وفق نص وكالة الأنباء السعودية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية إن المنامة قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران بعد اقتحام سفارة وقنصلية السعودية بإيران، وطلبت من الدبلوماسيين الإيرانيين مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

4/1/2016

دعت أميركا السعودية وإيران للتواصل الدبلوماسي وتخفيف التوتر بعد قطع الرياض العلاقات مع طهران. من جهته، أعلن الائتلاف السوري المعارض تأييد قرار السعودية وحث الدول العربية والإسلامية على خطوة مماثلة.

4/1/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة