الغارات الروسية قتلت 1400 مدني سوري

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF DEATH AND INJURYResidents carry an injured man in a site hit by what activists said were airstrikes carried out by the Russian air force in the rebel-controlled area of Maaret al-Numan town in Idlib province, Syria January 9, 2016. At least 70 people died in what activists said where 4 vacuum bombs dropped by the Russian air force in the town of Maaret al-Numan; other air strikes were also carried out in the towns of Saraqib, Khan Sheikhoun and Maar Dabseh, in Idlib. REUTERS/Khalil Ashawi
دمار وضحايا بقصف روسي على معرة النعمان بريف إدلب يوم 9 يناير/ كانون الثاني الحالي (رويترز)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الضربات الجوية الروسية في سوريا قتلت قرابة 1400 مدني منذ بدأت موسكو حملتها الجوية قبل نحو أربعة أشهر.

وقال المرصد إن الضربات الروسية تسببت أيضا في مصرع 965 مقاتلا من تنظيم الدولة الإسلامية إلى جانب 1233 مقاتلا من جماعات مسلحة أخرى.

وكانت روسيا قد بدأت حملة جوية كبيرة يوم 30 سبتمبر/ أيلول الماضي لمساعدة حليفها الرئيس بشار الأسد.

وحولت الضربات الجوية كفة الصراع لصالح الأسد بعد انتكاسات كبرى عام 2015 كانت قد قربت الجماعات المعارضة من المناطق الساحلية التي تسكنها الطائفة العلوية التي ينتمي لها.

وتقول موسكو إنها تستهدف مقاتلي تنظيم الدولة، لكن المعارضة المسلحة والسكان يقولون إن الضربات الجوية الروسية تتسبب في سقوط الكثير من القتلى والمصابين المدنيين في قصف عشوائي للمناطق المدنية بعيدا عن خط المواجهة.

وكانت الهيئة العليا الممثلة للمعارضة السورية في مباحثات التفاوض قد طالبت بوقف حملة القصف الروسي السوري -التي تقول إنها تستهدف المدنيين بشكل أساسي في المناطق التي تسيطر عليها جماعات المعارضة- كشرط مسبق للمشاركة في محادثات مع حكومة نظام الأسد.

المصدر : رويترز