السلطة تطالب بالإفراج عن جثامين تحتجزهم إسرائيل

عريقات يؤكد أن إسرائيل تحتجز عشرة جثامين لشهداء فلسطينيين بصورة غير شرعية (الجزيرة)
عريقات يؤكد أن إسرائيل تحتجز عشرة جثامين لشهداء فلسطينيين بصورة غير شرعية (الجزيرة)

طالبت السلطة الفلسطينية الاثنين المجتمع الدولي بممارسة ضغوط سياسية ودبلوماسية على إسرائيل للإفراج الفوري عن جثامين الشهداء الفلسطينيين التي تحتجز بعضها منذ أسابيع طويلة.

وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في رسالة بعث بها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني ووزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، "بالنيابة عن رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس ومنظمة التحرير الفلسطينية، أدعوكم إلى التحرك العاجل وممارسة الضغوط الدبلوماسية والسياسية على إسرائيل للإفراج الفوري عن جثامين الشهداء الفلسطينيين الذين قتلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلية والمستوطنون".

وأضاف عريقات أن إسرائيل تحتجز بصورة غير شرعية عشرة جثامين لشهداء فلسطينيين، معددا أسماءهم.

وأكد في الرسالة التي وزع مكتبه نصها، أن احتجاز إسرائيل لجثامين الشهداء الفلسطينيين يشكل ضربا من العقوبات الجماعية التي تمارسها ضد أبناء الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن هذه العقوبات تحظرها جميع القوانين والمواثيق والأعراف الدولية.

وقال عريقات إن إسرائيل تهدف بهذه الممارسة غير القانونية إلى التنكيل بأهالي الشهداء وإلحاق أكبر قدر من الأذى والظلم بهم.

ضغوط
وكانت عائلات شهداء فلسطينيين قد نظمت الخميس الماضي مسيرة وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية طالبت خلالها بالضغط على الحكومة الإسرائيلة للإفراج عن جثامين أبنائهم المحتجزين لديها منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وسلمت السلطات الإسرائيلية خلال الأسابيع الماضية أهالي شهداء فلسطينيين من مدن الضفة الغربية، جثامين أبنائهم على دفعات، بعد احتجاز دام نحو ثلاثة أشهر، بينما ما زالت تحتجز جثامين عشرة فلسطينيين من مدينة القدس.

يشار إلى أن الهبّة الفلسطينية التي اندلعت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أدت حتى الآن إلى استشهاد 162 فلسطينيا برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تسلم الجانب الفلسطيني مساء اليوم جثامين أربعة شهداء سقطوا أمس برصاص الاحتلال الإسرائيلي، ونقلت جثامين الشهداء وهم من بلدة سعير شرق الخليل إلى المستشفى الأهلي في الخليل تمهيدا لتشييعها السبت.

8/1/2016

شيع الفلسطينيون اليوم ثلاثة من شهداء مدينة القدس المحتلة، عقب إفراج سلطات الاحتلال الإسرائيلية عن جثامينهم المحتجزة منذ أسابيع، بشرط دفنهم في مقابر خارج الجدار الفاصل المحيط بحدود القدس المحتلة.

5/1/2016

تسلم الفلسطينيون، اليوم الجمعة، جثامين 23 فلسطينيا قتلهم جيش الاحتلال بدعوى تنفيذهم عمليات طعن ودهس استهدفت إسرائيليين خلال الأسابيع القليلة الماضية.

1/1/2016

سلمت سلطات الاحتلال جثامين سبعة شهداء فلسطينيين ارتقوا بالمواجهات المستمرة مع الاحتلال منذ ثلاثة أشهر، واحتجزت جثامين أربعين شهيدا آخرين منذ انطلاق الهبة الفلسطينية مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

31/12/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة