سلاح الجو الليبي يقصف تنظيم الدولة شرق سرت

مسلحو تنظيم الدولة يسيطرون على مدينة سرت
مسلحون من تنظيم الدولة في مدينة سرت الخاضعة لسيطرتهم (الجزيرة)

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بأن سلاح الجو الليبي استهدف تجمعا لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية بمقر مشروع النهر الصناعي (شرق مدينة سرت)، بينما قتل اثنان من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في اشتباكات مع مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي شمال بنغاري.

وأوضح مراسل الجزيرة نقلا عن الناطق باسم الكلية الجوية العقيد عيسى الأشلم أن القصف على عناصر التنظيم وقع أثناء تنقلهم في الطريق الساحلي لمدينة سرت (450 كيلومترا شرق طرابلس)، وأضاف المراسل أن مسلحي التنظيم يتحصنون داخل أحياء سكنية في منطقة بن جواد (150 كيلومترا شرق سرت)، مما يصعب على سلاح الجو استهداف مقراتهم.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة رويترز أمس السبت أن النيران ما تزال مشتعلة في خمسة صهاريج للنفط في ميناء راس لانوف (مئتي كيلومتر شرق سرت) بعد يومين على هجوم لمسلحي تنظيم الدولة، وشن التنظيم في الأسابيع الأخيرة العديد من الهجمات على الميناء النفطي وعلى ميناء السدرة المجاور، وهما أكبر الموانئ النفطية في البلاد.

‪النيران ما تزال مشتعلة في صهاريج نفط بميناء راس لانوف نتيجة هجوم لتنظيم الدولة‬ (رويترز)‪النيران ما تزال مشتعلة في صهاريج نفط بميناء راس لانوف نتيجة هجوم لتنظيم الدولة‬ (رويترز)

تحرك غربي
وإزاء اتساع نطاق هجمات التنظيم بليبيا، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد أمس الأول الجمعة إن هناك حاجة لتحرك عسكري حاسم لوقف انتشار التنظيم بليبيا، محذرا من محاولاته تحويل البلاد إلى منصة لتنسيق الأنشطة عبر أفريقيا.

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا أبلغتا الجزائر اعتزامهما القيام بعمليات عسكرية كبيرة ضد تنظيم الدولة في ليبيا، وطلبتا منها التعاون بهدف تقليص الخسائر المدنية، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة الخبر الجزائرية قبل أيام عن مصدر مطلع أكد أنه يجري التحضير للعمليات الحربية.

وحسب الصحيفة، فإن أجهزة الاستخبارات الغربية تعمل منذ أشهر على جمع المعلومات عن نشاط التنظيم في ليبيا، من أجل شن هجمات تهدف إلى تدمير أهداف أمنية وعسكرية تابعة له.

قتلى ببنغازي
من جانب آخر، قتل أمس السبت اثنان من قوات اللواء حفتر، أحدهما جندي في كتيبة القوات الخاصة والآخر مقاتل، في اشتباكات مع مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي في محور "سوق الحوت" شمال المدينة.

وكشف صقر الجروشي قائد سلاح الجو في قوات حفتر أن ثلاثة آلاف من مقاتلي اللواء المتقاعد المنحدرين من بنغازي لقوا مصرعهم في المواجهات التي تشهدها المدينة منذ أكثر من عام.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

مسلحو تنظيم الدولة يسيطرون على مدينة سرت

هاجمت طائرتان حربيتان مساء الخميس موقعين لتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت الساحلية شمالي ليبيا، كما استهدف انفجار خط أنابيب رئيسيا جنوبي ميناء راس لانوف النفطي.

Published On 14/1/2016
Chairman of the Joint Chiefs of Staff, US Gen. Joseph F. Dunford, center, and British Gen. Sir Nicholas Houghton, second left, participate in a meeting of NATO's Military Committee at NATO headquarters in Brussels on Thursday, Jan. 21, 2016. In a one day meeting, NATO chiefs of defense will discuss issues of strategic importance to the Alliance ahead of the forthcoming Defense Ministers’ meeting in February. (AP Photo/Virginia Mayo)

أكد قائد عسكري أميركي الجمعة أن هناك حاجة لتحرك عسكري حاسم لوقف انتشار تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، محذرا من محاولات التنظيم لتحويل ليبيا إلى منصة لتنسيق الأنشطة عبر أفريقيا.

Published On 22/1/2016
حاجز لتنظيم الدولة ويظهر فيها راية تنظيم الدولة وأحد عناصره

نقل موقع المركز السوداني للخدمات الصحفية، القريب من جهاز الأمن والمخابرات أمس الثلاثاء، عن مدير جهاز الأمن بأن السودان لن يسمح لجهاديي تنظيم الدولة باستخدام حدوده للعبور إلى ليبيا.

Published On 20/1/2016
Firefighters trying to put out the fire in an oil tank in the port of Es Sider, in Ras Lanuf, Libya, January 6, 2016. Firefighters have extinguished two fires at oil storage tanks at Libya's Ras Lanuf terminal, but blazes continue at five tanks in the nearby port of Es Sider after attacks this week by Islamic State militants, a Petroleum Facilities Guards (PFG) spokesman said on Thursday. Picture taken January 6, 2016. REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE

شن مسلحون من تنظيم الدولة الخميس هجوما على ميناء السدرة النفطي قرب راس لانوف الليبية مما تسبب باشتعال النيران بخزان على الأقل، بينما توعد التنظيم باستهداف منشآت نفطية أخرى.

Published On 21/1/2016
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة