المقاومة تتقدم بتعز وتستعيد مواقع نفطية بشبوة

Fighters of the pro-government Popular Resistance militia stand atop a tank near Yemen's southwestern city of Taiz January 19, 2016. REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE
عناصر من الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في اليمن (رويترز)

أعلن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية سيطرتهما على منطقة نجد قسيم والقبع في تعز، كما سيطرا على مواقع نفطية بشبوة جنوبي البلاد.

وفي خطوة من شأنها تخفيف سيطرة الحوثيين على محيط مدينة تعز المحاصرة، أعلن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية سيطرتهما على منطقة نجد قسيم والقبع غربي تعز.

وكان مراسل الجزيرة أفاد بمقتل نحو 27 من الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في تعز.

وقالت مراسلة الجزيرة هديل اليماني إن الحوثيين كانوا يستخدمون نجد قسيم لتأمين طريق لإمدادات الأسلحة الثقيلة من منطقة دمنت خدير إلى منطقة المصراخ في محافظة تعز.

وذكرت المراسلة أن السيطرة على نجد قسيم تخفف الضغط الحوثي وقوات صالح على مدينة تعز المحاصرة، إذ التقت المقاومة والجيش في نجم قسيم مع المقاومة الموجودة في جبهة الضباب بتعز.

وتقوم المقاومة والجيش بتمشيط منطقة نجد قسيم لتطهيرها من الألغام التي زرعها الحوثيون، ومن جيوب من مقاتلي مليشيا الحوثي.

من جانب آخر، قصفت طائرات التحالف العربي اليوم الأحد مواقع للحوثيين في جبل النهدين في العاصمة صنعاء.

وكثفت طائرات التحالف العربي السبت غاراتها على مواقع الحوثيين وقوات صالح في محافظة حجة شمالي غربي البلاد.

ووصلت إلى جبهة دمت في محافظة الضالع تعزيزات عسكرية للمقاومة التي تخوض مواجهات مع الحوثيين منذ عدة أيام، وضمت المساعدات عربات مدرعة وناقلات جند.

وتحدث مراسل الجزيرة عن سيطرة المقاومة والجيش على مواقع نفطية بشبوة جنوبي البلاد. وقالت الحكومة اليمنية إنها نشرت قوات عسكرية وأمنية على امتداد سواحل شبوة لمنع عمليات تهريب الأسلحة والمشتقات النفطية، بعد أن نشطت مؤخرا عمليات التهريب المختلفة جراء الحرب المشتعلة منذ عام.

وفي لحج جنوبي البلاد فجر عناصر من تنظيم القاعدة مقرا خاليا للشرطة في مدينة الحوطة، ولم يتسبب التفجير في وقوع إصابات.

ولحج واحدة من خمس محافظات جنوبية استعادتها القوات الحكومية الصيف الماضي بدعم من التحالف العربي. وتواجه القوات الحكومية صعوبة في السيطرة على الوضع الأمني في مناطق بجنوب البلاد وسط تنام لنفوذ مسلحين منتمين للقاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

ميناء المكلا الواقع تحت سيطرة القاعدة - يونيو الماضي

يرجح خبراء يمنيون أن التحركات العسكرية البحرية للتحالف العربي بمحافظة حضرموت شرقي اليمن مؤشر على إمكانية بدء معركة تحرير مدينة المكلا من قبضة القاعدة التي تسيطر عليها منذ أبريل/نيسان الماضي.

Published On 23/1/2016
ارتفاع وفيات الأطفال الخدج في تعز

يعيش الأطفال الخدج في تعز باليمن وضعا خطيرا يهددهم بالموت، وذلك نتيجة الدمار الذي ألحقه الحوثيون بمستشفى الأمومة والطفولة في المدينة، والحصار المفروض عليها.

Published On 23/1/2016
صور خاصة وحصرية للجزيرة من مدينة ميدي إحدى مدن محافظة حجة باليمن بعد سيطرة الجيش الوطني والمقاومة الشعبية عليها

كثفت طائرات التحالف العربي اليوم السبت غاراتها على مواقع لمليشيا الحوثي والمخلوع علي صالح في محافظة حجة بشمال غرب اليمن، مما أسفر عن تدمير مخازن للأسلحة بمناطق حرض وميدي.

Published On 23/1/2016
تردي الأوضاع الإنسانية في مدينة تعز

دعا منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك السبت للسماح بوصول منتظم للمساعدات الإنسانية إلى بعض المناطق في مدينة تعز التي تشهد معارك ويحاصرها المتمردون الحوثيون.

Published On 23/1/2016
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة