ثورة مصر المغدورة في تغطية للجزيرة نت

25 يناير..الثورة المغدورة في ذكراها الـ5

في 25 يناير/كانون الثاني 2011 خرج شباب وشابات مصر إلى الشوارع في تحد لعنف الشرطة وقمعها الذي أودى في أحدث حلقاته في ذلك الحين بحياة شابين كانا موقوفين بالإسكندرية.

وما لبث الاحتجاج المحدود أن تطور إلى ثورة شعارها "عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية". وبعد 18 يوما من انفجار الثورة، توجت بإزاحة الرئيس حسني مبارك عن الحكم وتسليمه مؤقتا إلى قيادة الجيش.

بعد خمسة أعوام على ذلك اليوم المشهود، يسود لدى غالبية المصريين شعور بالإحباط. فالشباب الذين فجروا الثورة إما هم رهن الاعتقال وإما ممنوعون من السفر. والرئيس الذي أتت به الثورة معتقل أيضا ومحكوم عليه بالإعدام هو وقادة الحزب الذي ينحدر منه. ويتصدر المشهد حاليا من يوصفون بأنهم رموز الثورة المضادة.

ومع تبدل النظام وحبس أول رئيس مصري منتخب بعد إقرار خطة خريطة المستقبل في 3 يوليو/تموز 2013 وما تلاه من انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصبح الملف الحقوقي في الصدارة تحت وطأة اعتقال المعارضين وتكميم الأفواه، مما أطاح بحلم الحرية، دون أن يؤتى بالخبز أو العدالة الاجتماعية.

الجزيرة نت تواكب ذكرى ثورة مصر المغدورة في تغطية خاصة. وهي تستعرض ما تعاقب من وجوه، وما تراكم من تطورات خلال هذه الأعوام، وتقدم تعريفا بأبرز الأحداث السياسية التي شهدتها مصر منذ الإطاحة بنظام الرئيس حسني مبارك، وتعريفا بالأسماء التي شغلت مناصب الرئاسة ورئاسة الحكومة والبرلمان.

وتتضمن التغطية أيضا متابعة لمصائر شخصيات برزت خلال الثورة وبعدها، وما واجهته بعد خمسة أعوام من ذلك الحدث الكبير، كما تتضمن استعراضا للملف الحقوقي الذي راكمه النظام الجديد بلسان مسؤولة الملف المصري في منظمة "هيومن رايتس مونيتور" سلمى أشرف، وتقارير ميدانية تستقرئ موقف المصريين بعد خمسة أعوام على ثورتهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قوات الأمن أثناء اعتقال بعض المطلوبين في كرداسة

مع اقتراب الذكرى الخامسة لثورة يناير، شهدت مصر استنفارا أمنيا وعمليات مداهمة لمئات المنازل وحصارا لعدد من القرى والمدن، فضلا عن اعتقال وتوقيف مئات المواطنين بتهمة التحريض على التظاهر.

Published On 21/1/2016
صورة لجانب من جنازة الطبيب محمد عوض الذي تمت تصفيته برصاص قوات الأمن في محافظة الفيوم

أصدرت منظمة “هيومن رايتس مونيتور” الدولية بيانا طالبت فيه الأمم المتحدة بإرسال بعثات تقصي حقائق بشأن جرائم التصفية الجسدية في مصر، وإحالة مرتكبي هذه الجرائم إلى محاكم دولية.

Published On 11/1/2016
Supporters of ousted Egyptian President, Mohammed Morsi, shout slogans during a protest against the current Egyptian regime, on the first day of Eid al-Adha, in the El-Haram district, near Cairo, Egypt, 24 September 2015. Protests against the current regime have continued sporadically since the army ousted former President Mohammed Morsi in July 2013, and have generally been met with a harsh response from security services, who have also imprisoned thousands of Egyptians, many of whom have received extreme sentences.

خرجت في القاهرة وعدة محافظات مصرية الجمعة مظاهرات تحت شعار “الوفاء للثورة”، وذلك قبل أيام من ذكرى ثورة 25 يناير. واعتقلت السلطات 13 متظاهرا عقب مسيرة رافضة للانقلاب في الجيزة.

Published On 15/1/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة