المعارضة تستعيد مواقع باللاذقية وتكبد النظام خسائر

غارات روسية مكثفة على منطقة سلمى بريف اللاذقية
المعارضة المسلحة تقدمت بجبلي التركمان والأكراد رغم القصف الروسي (الجزيرة)
سيطرت المعارضة السورية المسلحة اليوم الخميس على قرية دويركة وتلة النمر في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي بعد أن استعادت عددا من القرى بالمنطقة، في حين قصف طيران النظام معضمية الشام  وداريا في ريف دمشق.
 
وذكرت مصادر المعارضة أن العشرات من قوات النظام قتلوا في الهجوم الذي استعادت فيه كتائب المعارضة دويركة وتلة النمر، كما اغتنمت دبابة وكمية من الذخائر المختلفة، في حين تستمر الاشتباكات العنيفة بين الطرفين في قرية الغنيمية بجبل الأكراد.
 
وكانت المعارضة المسلحة قد أكدت في وقت سابق سيطرتها على قرية الحور غرب مدينة سلمى وتلة ميرو في ريف اللاذقية الشمالي ومواقع بجبل التركمان بعد معارك عنيفة مع قوات النظام السوري المدعومة بالطيران.
 
واستقدمت المعارضة المسلحة تعزيزات من ريفي إدلب وحماة لصد هجوم قوات النظام وإيقاف تقدمها في عدة مناطق من ريف اللاذقية، كما قالت المعارضة إنها قتلت وأسرت عددا من جنود النظام بينهم ضباط.
 
وفي ريف دمشق، أكدت شبكة سوريا مباشر مقتل شخص وإصابة آخرين بقصف من الطيران المروحي ببراميل متفجرة على الجبهة الجنوبية لمدينة معضمية الشام في الغوطة الغربية بريف دمشق.
 
من جهة أخرى، أفادت شبكة مسار برس بمقتل شخص وإصابة آخرين إثر غارات للطيران الحربي للنظام على بلدة حزرما بمنطقة المرج في الغوطة الشرقية، كما قصفت مدينة دوما بالصواريخ العنقودية.
 
وكانت مروحيات النظام قد ألقت ثمانية براميل متفجرة على مناطق بمدينة داريا بالغوطة الغربية، بينما تعرضت أماكن في بلدتي النشابية وحرزما ومناطق أخرى بمنطقة المرج بالغوطة الشرقية لقصف من قبل قوات النظام مع تواصل الاشتباكات فيها.

معارك مستمرة
وفي حلب، أعلنت المعارضة المسلحة أنها قتلت عناصر من قوات النظام ودمرت آليات تابعة لها بينها منصة صواريخ كورنيت بـصاروخ تاو، وذلك خلال المعارك الدائرة في خان طومان بريف حلب الجنوبي. كما سقط جرحى بغارات روسية على قرية بزاعة بريف حلب الشرقي.

كما قتل وجرح مدنيون بقصف من جيش النظام براجمات الصواريخ على مدينة ‫الباب بريف حلب الشرقي، ودارت اشتباكات بين كتائب المعارضة وقوات النظام على جبهة البريج شمالي حلب.

ويشهد ريف حلب الجنوبي معارك مستمرة بين قوات النظام السوري -المدعوم بمقاتلين إيرانيين ومليشيات أجنبية- من جهة، وقوات المعارضة السورية المسلحة من جهة أخرى.

وفي حماة، أفاد ناشطون بحصول غارات روسية على مدينة اللطامنة بريف​ حماة الشمالي وعلى بلدتي طلف وحربنفسه في الريف الجنوبي. وتشن قوات النظام حملة عسكرية بدعم من الطائرات الروسية، بغية السيطرة على بلدات ريف حماة الجنوبي مثل حربنفسه ودير الفرديس.

وفي ريف دير الزور، قتل 18 شخصا جراء قصف لقوات النظام وغارات لطائرات حربية -يعتقد أنها روسية- استهدفت قرى بريف دير الزور الغربي، بينها قرية القصبي والحسينية وشقرا والحصان.

كما أفاد مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر محلية بمقتل عائلة بكامل أفرادها في حي العرضي بدير الزور.

وفي ريف إدلب الشمالي الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة، قال مراسل الجزيرة إن تسعة أشخاص قتلوا والعشرات أصيبوا الأربعاء جراء غارات روسية على أحياء سكنية في بلدتي وقورقِنا وحزّانو.

من جهة أخرى، نقل مراسل الجزيرة عن مصادر المعارضة المسلحة في درعا قولها إنها تمكنت من قتل عدد من جنود النظام الأربعاء وأسر خمسة آخرين إثر هجوم شنته على مواقع قوات النظام والمليشيات الموالية له داخل اللواء 82 بريف المدينة.

وجاء ذلك، رغم قصف الطائرات الروسية التي شنت غارات على مواقع المعارضة المسلحة في ريف درعا الذي يشهد منذ أسابيع معارك كر وفر بين المعارضة وقوات النظام ومليشيات أجنبية موالية له.

المصدر : الجزيرة