مقتل شرطة في هجوم تبناه تنظيم "ولاية سيناء"

FILE - In this Tuesday, May 12, 2013 file photo, Egyptian Army soldiers patrol in an armored vehicle backed by a helicopter gunship during a sweep through villages in Sheikh Zuweyid, north Sinai, Egypt. Islamic militants on Wednesday unleashed a wave of simultaneous attacks, including suicide car bombings, on Egyptian army checkpoints in the restive northern Sinai Peninsula, killing at least tens of soldiers, security and military officials said.(AP Photo, File)
قوات مصرية أثناء دورية سابقة شمال سيناء (أسوشيتد برس-أرشيف)

قتل خمسة من رجال الشرطة المصرية -بينهم ثلاثة ضباط- مساء أمس الأربعاء في هجوم بالرصاص في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء. وقد تبنى ما يعرف بتنظيم ولاية سيناء التابع لتنظيم الدولة الإسلامية هذا الهجوم.

وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان إن مسلحين هاجموا دورية متنقلة للشرطة، وإن ثلاثة من أفرادها أصيبوا أيضا في الهجوم، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية فرضت حصارا أمنيا ومشطت مكان الهجوم.

وقالت مصادر للجزيرة إن قوات الأمن بدأت حملة مداهمات للمنازل الواقعة في منطقة ميدان العتلاوي حيث وقع الهجوم.

من جهتها نقلت وكالة الأناضول عن شهود أن "المسلحين استولوا على إحدى المدرعات التابعة لقوات الشرطة"، لافتين إلى أن "سيارات الإسعاف تنقل قتلى ومصابي الشرطة من الميدان بعد الهجوم".

ولاية سيناء تتبنى
وتناقلت حسابات تابعة لأنصار ولاية سيناء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بياناً تبنى فيه التنظيم الهجوم، مشيرا إلى أن "جنود الخلافة في ولاية سيناء يباغتون أحد كمائن الشرطة المصرية وسط العريش، وسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم، ويستولون على مدرعة".

ومنذ سبتمبر/أيلول 2013، تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة المصرية حملة عسكرية موسعة لتعقب من وصفتهم بالعناصر "الإرهابية والتكفيرية"، في عدد من المحافظات وخاصة سيناء.

وتتهم السلطات هؤلاء العناصر بالوقوف وراء استهداف قواتها ومقراتها الأمنية في شبه جزيرة سيناء المحاذية لقطاع غزة وإسرائيل. ويستخدم الجيش مروحيات "الأباتشي" ومقاتلات "إف16" والمدرعات في عملياته التي تستهدف مقرات تمركز ونشاط هذه الجماعات المسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

خريطة سيناء - خريطة مصر

قتل ستة مهاجرين سودانيين برصاص مجهولين في سيناء على الحدود مع إسرائيل، وذلك بعد أيام من مقتل 15 مهاجرا أفريقيا يعتقد أنهم سودانيون، في حين أرسلت الخرطوم بعثة لتقصي الحقائق.

Published On 23/11/2015
An Egyptian military vehicle is seen on the highway in northern Sinai, Egypt in this May 25, 2015 file photo. To match Special Report EGYPT-ISLAM/SINAI REUTERS/Asmaa Waguih/Files

قتل ثلاثة مدنيين إثر سقوط قذيفة مجهولة المصدر على منزلهم بشمال سيناء، في حين قتل عناصر من الجيش وعدد من المسلحين في اشتباكات قرب منطقة الشيخ زويد.

Published On 15/1/2016
أعلن الجيش المصري مقتل عدد من المسلحين خلال عملية عسكرية باسم "حق الشهيد" أطلقها بالتعاون مع الشرطة في مدن العريش ورفح والشيخ زويد بشمال سيناء.

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بمد حالة الطوارئ في أجزاء من محافظة شمال سيناء لثلاثة أشهر، بعد عام من فرضها للمرة الأولى لمحاولة لاحتواء هجمات يشنها مسلحون.

Published On 12/1/2016
epa02564963 A view showing huge flames erupting from a blast at Egyptian gas pipeline supplying Israel and Jordan in Al-Arish, Egypt, 05 February 2011. An explosion occurred Saturday at an Egyptian pumping station in the Sinai Peninsula supplying natural gas to Israel and Jordan. Egyptian state television said the explosion was a 'terrorist operation' and blamed 'saboteurs' for the incident, saying they had taken advantage of the country's ongoing political unrest. EPA

فجر مسلحون مساء الخميس خط الغاز الطبيعي الرئيسي بمدينة العريش شمالي سيناء، وأعلنت جماعة “ولاية سيناء” المبايعة لتنظيم الدولة الإسلامية على الفور مسؤوليتها عن التفجير.

Published On 8/1/2016
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة