ارتفاع ضحايا هجوم العريش إلى ثمانية عسكريين

A photograph made available on 21 January 2016 shows Egyptians medics and people gathering at the site of attack on a mobile checkpoint in Arish, capital of restive North Sinai, Egypt, 20 January 2016. Reports state seven policemen were killed at a mobile checkpoint in Arish after unidentified gunmen opened fire on forces late 20 January. No group has claimed responsibility yet for the attack. But previous assaults in the area were mainly claimed by the Islamic State terrorist group. EPA/STR BEST QUALITY AVAILABLE
سيارة إسعاف تنقل مصابين من موقع الهجوم (الأوروبية)

ارتفعت حصيلة الهجوم المسلح على قوات الأمن المصرية في مدينة العريش بشمال سيناء إلى ثمانية قتلى، منهم ثلاثةُ ضباط وخمسة مجندين، بعد وفاة ثلاثة من المصابين في الهجوم الذي وقع الليلة الماضية.

وكانت وزارة الداخلية المصرية قد ذكرت صباح اليوم أن الهجوم الذي استهدف نقطة تفتيش "العتلاوي" في العريش أودى بحياة خمسة عسكريين بينهم ثلاثة ضباط (مقدم ونقيبان)، فضلا عن إصابة عدد آخر.

من جانبها، أعلن تنظيم "ولاية سيناء" التابع لتنظيم الدولة الإسلامية اليوم مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت إن "جنود الخلافة في ولاية سيناء باغتوا أحد كمائن الشرطة وسط العريش وقتلوا تسعة من عناصر الأمن كما استولوا على مدرعة".

وأضاف بيان تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي أن ثلاثة مسلحين نفذوا الهجوم ثم "انسحبوا إلى قواعدهم سالمين".

وكانت وكالة الأناضول للأنباء نقلت عن شهود عيان تأكيدا لنجاح المسلحين في الاستيلاء على مدرعة تابعة لقوات الشرطة، وذلك بعد تبادل لإطلاق النار بين الجانبين.

ووقع هجوم العريش بينما تشهد مختلف مدن مصر استنفارا أمنيا كبيرا مع قرب حلول الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

ولاية سيناء
يذكر أن تنظيم "أنصار بيت المقدس" الذي يعد من أنشط الجماعات المسلحة في سيناء كان قد أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، مبايعته لتنظيم الدولة الإسلامية وغير اسمه لاحقا إلى "ولاية سيناء".

ومنذ سبتمبر/أيلول 2013، تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة المصرية حملة عسكرية موسعة، لتعقب من تصفهم بالعناصر "الإرهابية والتكفيرية"، في عدد من المحافظات، خاصة سيناء، وتتهمهم بالوقوف وراء استهداف عناصرها ومقراتها الأمنية في شبه جزيرة سيناء المحاذية لقطاع غزة وإسرائيل.

وكثيرا ما تشهد الحملة العسكرية استخداما لمروحيات "الأباتشي"، ومقاتلات "إف 16" الأميركيتين، إضافة إلى المدرعات، وتتحدث السلطات عن قتل أعداد كبيرة من المسلحين، دون أن يفلح ذلك في منع الهجمات على مقار وعناصر الأمن والتي أودت بحياة المئات من قوات الأمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أليات عسكرية في سيناء

أفادت مصادر طبية في مصر بإصابة عشرة من قوات الأمن المركزي بشظايا وجروح متفرقة إثر استهداف مدرعة أمنية بعبوة ناسفة في منطقة بئر لحفن جنوب شرق العريش شمال سيناء.

Published On 12/12/2015
أليات عسكرية في سيناء

أصيب أربعة من عناصر الأمن المصري في مدينة العريش شمال سيناء، إثر استهداف مدرعة للشرطة بعبوة ناسفة، بينما نفت مصادر أمنية مصرية وقوع الإصابات.

Published On 18/12/2015
epa02564963 A view showing huge flames erupting from a blast at Egyptian gas pipeline supplying Israel and Jordan in Al-Arish, Egypt, 05 February 2011. An explosion occurred Saturday at an Egyptian pumping station in the Sinai Peninsula supplying natural gas to Israel and Jordan. Egyptian state television said the explosion was a 'terrorist operation' and blamed 'saboteurs' for the incident, saying they had taken advantage of the country's ongoing political unrest. EPA

فجر مسلحون مساء الخميس خط الغاز الطبيعي الرئيسي بمدينة العريش شمالي سيناء، وأعلنت جماعة “ولاية سيناء” المبايعة لتنظيم الدولة الإسلامية على الفور مسؤوليتها عن التفجير.

Published On 8/1/2016
Members of the Egyptian security services stand guard at the site of a small blast in Roxy Square, Heliopolis, Cairo, Egyt, 16 July 2015. According to local reports, one police officer is receiving treatment in hospital for wounds received when a small homemade bomb detonated in a Cairo district. The attack coming after two high profile bombings in the Egyptian capital, one killing the country's Prosecutor General and another destroying the facade of the Italian consulate. Egypt has experienced high levels of insecurity, especially in the Sinai peninsula, where 16 July a group claiming affiliation to the organisation calling themselves the Islamic State (IS) claim to have attacked an Egyptian Naval frigate with an anti tank weapon as it lay off the northern coast of the peninsula.

قات مصادر أمنية مصرية إن ضابطا ومجندا قتلا بهجوم مسلح شنه مجهولون على السيارة التي كانت تقلهما بمحافظة الجيزة القريبة من القاهرة، بينما أصيب أربعة من الشرطة في هجوم بالعريش.

Published On 9/1/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة