حماس تستنفر لوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل

Palestinian policemen detain a Palestinian protester during an anti-Israel protest against what organizers say are recent visits by Jewish activists to al-Aqsa mosque, in the West Bank city of Hebron November 7, 2014. In recent months, a campaign for the prayer ban on Jewish worshippers at the site, known to Muslims as the Noble Sanctuary and to Jews as Temple Mount, to be overturned, led by settler activists, has gathered momentum, raising alarm among Palestinians and Muslims further afield who fear that the Islamic oversight of the compound that has existed since the crusades is threatened. Prime Minister Benjamin Netanyahu insists the status quo will not change, but his reassurances have done little to calm nerves or religious sensitivities. Tensions over the compound, the third holiest site in Islam and the holiest place in Judaism, have fueled daily clashes between Israeli security forces and Palestinians in Jerusalem in recent weeks. REUTERS/Mussa Qawasma (WEST BANK - Tags: POLITICS CIVIL UNREST RELIGION)
قوات فلسطينية تعتقل شابا في احتجاجات سابقة (رويترز)

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى حملة وطنية فلسطينية لمواجهة "التدهور الوطني والأخلاقي" لأجهزة أمن السلطة الفلسطينية بسبب استمرارها بالتنسيق الأمني مع إسرائيل.

واستنكرت الحركة، في بيان نشر مساء اليوم الأربعاء، تصريحات منسوبة لمدير جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، ذكر فيها أن الأجهزة الأمنية تمكنت من إحباط نحو مئتي عملية ضد الجيش الإسرائيلي.

وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري في البيان إن تصريحات فرج دليل على دور أجهزة السلطة "في خدمة أمن الاحتلال ومحاربة الانتفاضة الفلسطينية".

واعتبر أبو زهري أن هذه التصريحات "تؤكد أن تلك الأجهزة تعمل ضد الإجماع الوطني، وتدلل على أن تصريحات قيادة السلطة حول وقف التعاون الأمني مع الاحتلال هي مجرد شعارات فارغة المضمون".

وقال إن "تصريحات فرج بأن الحفاظ على التنسيق الأمني مهم يدلل على أن حماية أمن الاحتلال أصبح عقيدة ثابتة لهذه الأجهزة"، وأكد أن "كل هذه الممارسات لن تنجح في إجهاض الانتفاضة أو توفير الأمن للاحتلال".

ونقلت مواقع محلية اليوم عن ماجد فرج قوله لمجلة ديفنس نيوز الأميركية إن الأجهزة الأمنية الفلسطينية تمكنت من إحباط مئتي عملية ضد الجيش الإسرائيلي، واعتقال أكثر من مئة فلسطيني في الأشهر الثلاثة الماضية، وقال إن السلطة "ستحافظ على التنسيق الأمني مع إسرائيل".

والتنسيق الأمني أحد إفرازات اتفاق أوسلو، الموقع بين منظمة التحرير وإسرائيل في العام 1993، وينص على تبادل المعلومات بين الأمن الفلسطيني وإسرائيل.

المصدر : وكالات