ممثل السيستاني: الفساد ساهم بتمدد تنظيم الدولة

عبد المهدي الكربلائي /ممثل المرجع الديني الشيعي علي السيستاني
الكربلائي دعا إلى الاستعانة بالعشائر المحلية لمنع تنظيم الدولة من العودة للمناطق التي يتم استردادها (الجزيرة)

قال عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الديني الشيعي علي السيستاني إن نمو ظاهرة تنظيم الدولة الإسلامية كان سببه تفشي الفساد، وانتهاج أطراف حاكمة في الفترة السابقة سياسات خاطئة.

وأضاف في خطبة الجمعة بمدينة كربلاء أنه "آن الأوان لتراجع القوى سياساتها السابقة، وأن تدرك أن لا سبيل أمامها في إنقاذ البلد إلا بالمساهمة في إقامة الحكم الرشيد، والذي قوامه المساواة بين جميع المواطنين".

ودعا الكربلائي إلى الاستعانة بالعشائر المحلية لمنع تنظيم الدولة من العودة للمناطق التي يتم استردادها، موضحا أنه ينبغي أن تنسق قوات الأمن مع سكان وعشائر تلك المناطق، "لضمان ألا تعود العصابات الإرهابية مجددا وتشكل خلايا نائمة تمثل خطرا".

وقال في خطبته إن إعادة النازحين إلى منازلهم في الرمادي مركز محافظة الأنبار ينبغي أن تتم وفق آلية محددة، مشددا على ضرورة وضع خطة لإعمار المناطق المحررة -خاصة البنى التحتية- وتوفير الخدمات الأساسية.

وكان زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر اتهم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بأنه "باع" ثلث العراق لما سماهما "الإرهاب والاحتلال" بعد أن تسبب في تمدد تنظيم الدولة على أراضيه.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

اتهم زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بأنه “باع” ثلث العراق لما سماه الإرهاب والاحتلال، بعد أن تسبب في تمدد تنظيم الدولة على أراضيه.

1/1/2016

قتل عدد من الجنود والضباط العراقيين وأصيب آخرون بتفجيرات في مدينة الرمادي، في حين شن الجيش العراقي هجوما واسعا على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في قرى وبلدات تقع شرقي المدينة.

31/12/2015

أعلن قائد عمليات الأنبار اللواء إسماعيل المحلاوي عن انطلاق عملية عسكرية وصفها بأنها واسعة وتهدف إلى استعادة مناطق من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية تقع شرقي مدينة الرمادي.

31/12/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة