السعودية تعلن إعدام 47 "تكفيريا وإرهابيا"

FILE - In this May 29, 2015 still file image taken from video provided by Saudi TV, burnt out cars are seen as investigators collect evidence, in the aftermath of a suicide bomb outside the Imam Hussein mosque in the port city of Dammam, Saudi Arabia. On Saturday, July 18, 2015, the Saudi Interior Ministry announced that it broke up planned Islamic State attacks in the kingdom, and arrested over 400 people and accused those arrested over the "past few weeks" of conducting several attacks in the kingdom. (Saudi Television via AP, File) SAUDI ARABIA OUT
السعودية تعرضت لعدة هجمات في السنوات الماضية (أسوشيتد برس-أرشيف)
أعلنت وزارة الداخلية السعودية تنفيذ أحكام الإعدام ضد 47 شخصا، متهمين باعتناق ما وصفته بالفكر التكفيري، وتنفيذ أعمال قتل وتفجير وتحريض، والتورط في ما وصفتها بالهجمات الإرهابية. 
ومن أبرز الأسماء التي تم الإعلان عن تنفيذ حكم الإعدام فيها رجل الدين الشيعي نمر النمر، إضافة إلى المنظر الشرعي لتنظيم القاعدة في السعودية فارس الشويل الزهراني.
ويحمل 45 شخصا من الذين أعدموا الجنسية السعودية، إضافة إلى تشادي ومصري، وجهت لهم تهمة اعتناق ما وصفه بيان الداخلية السعودية بالفكر التكفيري وتنفيذ هجمات على مجمعات سكنية.
وذكر البيان أن معظم من أعدموا ضالعون في سلسلة هجمات نفذها تنظيم القاعدة في الفترة من 2003 إلى 2006، ونسبت إليهم تهم عديدة، أبرزها "اعتناق المنهج التكفيري والانتماء لتنظيمات إرهابية، والقيام بعدة هجمات بينها تفجير مجمعات سكنية".

كما شملت التهم -بحسب البيان- "استهداف مقرات الأجهزة الأمنية والعسكرية" و"السعي لضرب الاقتصاد الوطني، والإضرار بمكانة المملكة وعلاقاتها ومصالحها مع الدول الشقيقة والصديقة"، و"الدعوة لإشاعة الفوضى والتحريض على أعمال العنف والتخريب، وإثارة الفتنة وإذكائها".

وذكرت وزارة الداخلية أنها نفذت حد الحرابة في أربعة أشخاص، بينما قتل باقي المتهمين تعزيرا.

وأكدت وزارة الداخلية في بيانها أن المملكة "لن تتوانى عن ردع كل من يهدد أمنها وأمن مواطنيها والمقيمين على ترابها، أو يعطل الحياة العامة، أو يعيق إحدى السلطات عن أداء واجباتها المنوطة بها في حفظ أمن المجتمع ومصالحه، أو يؤلب خفية أو علنا على الفتنة والمنازعة، ومواقعة أعمال الإرهاب، أو يدعو إلى إحداث الفرقة وتمزيق وحدة المجتمع، وتهديد السلم الاجتماعي فيه، أو الإخلال بأمنه ونظامه العام".

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Saudi women vote at a polling center during the municipal elections, in Riyadh, Saudi Arabia, Saturday, Dec. 12, 2015. Women across Saudi Arabia marked a historic milestone on Saturday, both voting and running as candidates in government elections for the first time, but just outside polling stations they waited for male drivers — a reminder of the limitations still firmly in place. (AP Photo/Aya Batrawy)

أظهرت النتائج الأولية فوز 18 سيدة على الأقل في انتخابات المجالس البلدية التي جرت السبت في المملكة العربية السعودية، وشهدت لأول مرة مشاركة المرأة ترشحا وتصويتا.

Published On 13/12/2015
تحالف إسلامي للتصدي لأي منظمة إرهابية

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الدول الأعضاء في التحالف العسكري الإسلامي الجديد لمكافحة الإرهاب، ستتبادل المعلومات وتقدم معدات وتدريبات، وقد تنشر قوات إذا لزم الأمر.

Published On 16/12/2015
U.S. President Barack Obama (L) shakes hands with Saudi Arabia's King Salman at the start of a bilateral meeting at Erga Palace in Riyadh January 27, 2015. Obama sought to cement ties with Saudi Arabia as he came to pay his respects on Tuesday after the death of King Abdullah, a trip that underscores the importance of a U.S.-Saudi alliance that extends beyond oil interests to regional security. REUTERS/Jim Bourg (SAUDI ARABIA - Tags: POLITICS)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) عن موافقة وزارة الخارجية على صفقة لبيع الرياض قنابل ذكية بقيمة 1.29 مليار دولار، وذلك “لتعزيز قدرة السعودية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية”.

Published On 17/11/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة